شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حقيقة اتهامات قطر بمحاولة تدويل «الحج والعمرة»

حجاج البيت الحرام

مجددا عادت قضية «تدويل الحرمين إلى الساحة الخليجية، للمرة الثانية منذ أزمة الحصار الأخيرة، حيث وجهت كل من السعودية والإمارات والبحرين اتهامات إلى دولة قطر، بالتآمر على الرياض من أجل تدويل الحج، لكن دون أن تعلق الحكومة القطرية بالرفض أو النفي مجددا، هذه المرة.

وكانت دول الحصار أثارت تلك الإتهامات للمرة الأولى في يوليو 2017، إلا أن وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، صدور أي تصريح من المسؤولين القطريين بشأن تدويل الحج، وذلك بعد تصريح يأتي بعد رد فعل قاس من السعودية على تصريحات منسوبة للدوحة في هذا الإطار، منتقدا بيان المنامة الصادر عن وزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين ومصر، معتبرا أنه «متناقض».

وانتشرت خلال الساعات الماضية تصريحات من قبل مسؤولين سعوديين وبحرينيين، تتهم قطر بمحاولة تدويل الحج والعمرة، الأمر الذي دفع نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي ترد على هذه الاتهامات بإعادة تصريح وزير الخارجية القطري حول تلك القضية.

وعلق جابر الحري كاتب صحفي، رئيس تحرير جريدة الشرق القطرية، قائلا:«نتحدى من يدعي أن قطر تحدثت عن تدويل #الحرمين_الشريفين أن يأتوا بتصريح لمسؤول قطري يقول ذلك».

وأضاف في تغريدة له على «تويتر»:«السعودية هي التي قامت بتسييس #الحج و #العمرة عندما طردت معتمرين قطريين وأخرجتهم عنوة ومنعت حجاج #قطر من الحج الموسم الماضي عندما رفضت تواجد بعثات وحملات الحج القطرية».

اتهامات رسمية

وخرجت اتهامات رسمية من قبل مسؤولين في السعودية والبحرين، على رأسها ما قاله الشيخ خالد بن أحمد، وزير خارجية البحرين، بأنن مطالبات «تدويل الحرمين» لا يفتح باب النقاش بل يكشف ما وصفه بـ«السقوط الأخلاقي»، على حد تعبيره.

جاء ذلك في تغريدة للوزير البحريني على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، حيث قال: «كلما فشلت لكم خطة، وسقطت لكم مؤامرة، عدتم الى حكاية تدويل الحرمين.. اصمتوا فقد اضحكتم العالم.. كلامكم عن تدويل الحرمين الشريفين لا يفتح لكم باب للنقاش، بل يكشف النوايا السيئة والافلاس السياسي والسقوط الاخلاقي الذي تعيشونه يوم بعد يوم».

 

من جهته قال أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، «تويتر: «خطة المرتبك نحو تدويل الحرمين ستفشل كما فشلت سابقا، تعودنا منه السقوط والسقطات، وعرفنا عنه التآمر والأذى، وسيبقى معزولا منبوذا ولن تجلب هرولته له الأمان».

 

واتهم المستشار في الديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني،  النظام القطري بالوقوف  وراء ترويج  «تدويل الحرمين»، في حين علق وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، أن تلك الخطةمصيرها حتما الفشل.

وقال القحطاني، في تغريدة على تويتر الاثنين، «خلايا عزمي (بشارة) وإعلام الظل للسلطة القطرية الغاشمة تروج بشدة لما تسميه بتدويل الحرمين! نصيحتي الشخصية كمواطن خليجي لخيال المآته: تراها إشارة من الكبار ومايحتاج جيش يتحرك ولا طيارات تحلق. 300 جيب ماتوقف إلا بالوجبه ويعلقونك مع رجولك. ماهو نافعك عزمي ولا غيره».

وأردف قائلا «لأنهم لا يواجهون ولا يعيشون إلا بالمؤمرات والخساسة والكذب والانحطاط. يقومون بإنشاء المنظمات الوهمية في الدول البعيدة وإعلام الظل ويدعون لتدويل الحرمين. للإيهام بأن ليس لهم علاقة. سبق تحذيرهم صراحة وعلى لسان وزير الخارجية (السعودي عادل الجبير) أن هذا إعلان حرب. لاتختبروا صبر الكبار أيها الأقزام».

اتهامات باطلة 

من جانبه، أكد الكاتب الصحفي عبد الله العذبة، في تصريح لـ«رصد»:«أن قطر لم تطالب في أي وقت بتدويل «الحج والعمرة»، وسبق ووزير الخارجية نفى تلك الاتهامات الباطلة، وأرى أنه لا داعي للرد عليها مجددا».

واضاف العذبة:«من العيب أن يخرج مسؤولون بدول شقيقة لنا بإلقاء التهم جزافا دون أية أدلة سواء ورقية أو مرئية، والتي لم تخرج حتى على لسان أي مواطن قطري معارض للحصار المفروض على بلاده».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023