شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هيئة فلبينية تقاضي «سانوفي» الفرنسية لوفاة طفلة بسبب لقاح ضد «حمى الدنج»

أقام مكتب المدعي العام في الفلبين دعوى قضائية ضد شركة سانوفي الفرنسية للأدوية للمطالبة بدفع تعويض لوالدي طفلة في العاشرة من عمرها، قال الادعاء إنها توفيت نتيجة تطعيمها بلقاح الشركة ضد مرض حمى الدنج.

وأكد المكتب إن شركة سانوفي وعددا من مسؤولي وزارة الصحة السابقين والحاليين والشركة المحلية لتوزيع اللقاح يجب أن يتحملوا معا مسؤولية وفاة الطفلة أنجيليكا بيستيلوس، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وطالب مكتب الادعاء بدفع تعويض يصل إلى 4.2 مليون بيزو أي ما يساوي 81600 دولار عن وفاتها، مشيرًا إلى إن الطفلة لم يكن من المفترض أن تتلقى اللقاح لأن التشريح أظهر إصابتها بمرض.

وتعتبر الطفلة أنجيليكا هي واحدة من بين أكثر من 800 ألف طفل فلبيني تفوق أعمارهم التاسعة تلقوا لقاح دنجفاكسيا، فيما كشفت الشركة إنها لم تتلق تقارير عن حالات وفاة مرتبطة باللقاح.

وكانت لجنة من الخبراء قامت بتشكيلها وزارة الصحة لحسم ما إذا كان اللقاح مرتبط مباشرة بوفاة 14 شخصا، والتي أشارت إلى أن اللقاح ربما يكون له صلة ربما بثلاث وفيات، مضيفًا أن اللقاح ليس جاهزا لحملات تطعيم جماعي.

وقامت وزارة الصحة بتعليق برنامجها للتطعيم ضد حمى الدنج عقب إصدار شركة سانوفي في أواخر نوفمبر الماضي، نشرة استرشادية تفيد بأن اللقاح نفسه ربما يزيد في بعض الحالات خطر الإصابة بحمى دنج حادة بين من لم يصابوا بالفيروس من قبل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023