شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحكومة تستورد شحنات جديدة من الغاز.. وخبير يكذب تصريحات «الاكتفاء الذاتي»

حقل غاز

قال مصدران في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية- إيجاس، إن مصر اتفقت مع إنجي الفرنسية على توريد 3 شحنات من الغاز الطبيعي المسال خلال الربع الثاني من 2018، مشيرين إلى أن الاتفاق مع الشركة الفرنسية يتم على 3 شحنات خلال الربع الثاني من العام الجاري لتوفير احتياجات مصر من الغاز الطبيعي، وفقا لرويترز.

الاكتفاء الذاتي

وقال الاستشاري بقطاع البترول والغاز، يسري حسان، لـ«رصد»، إن مواصلة استلام شحنات الغاز المسال من الخارج، تنفي أي تأكيد من قبل الحكومة حول الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال العام الجاري، وأضاف أنه من المرتقب استلام 4-5 شحنات جديدة خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وأضاف أن الفترة الماضية شهدت زيادة بطلبات مصر لشحنات الغاز المستوردة، موضحا أن إيجاس رتبت تسليم 5 شحنات من الغاز الطبيعي المسال لصالح مصر في الربع الثاني من 2018.

وكانت وزارة البترول قالت إن حقل ظهر يعد أكبر حقل غاز طبيعي بمصر باحتياطي يقدر بـ30 تريليون قدم مكعبة.

ومن المتوقع أن يصل الإنتاج إلى مليار قدم مكعبة يوميا بحلول منتصف العام الحالي إلى أن تصل طاقة الإنتاج القصوى إلى 2.7 مليار قدم مكعب يوميا بعد انتهاء خطة التنمية بالكامل بنهاية عام 2019.

وتأمل الحكومة تسريع الإنتاج من حقول جرى اكتشافها في الآونة الأخيرة مع تطلعها إلى وقف الاستيراد بحلول 2019 وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

حقل ظهر

يقع حقل ظهر على بعد نحو 200 كيلومتر، من بحيرة المنزلة في البحر المتوسط، باحتياطات قدرت بنحو 30 تريليون قدم مكعبة، ومن التوقع أن تصل هذه النسبة بنهاية 2019 إلى 2.7 مليار قدم مكعب.

وحسب بيان -إيني الإيطالية- الشركة المكتشفة، فإن (ظُهر) أحد أهم وأكبر الاكتشافات البترولية في البحر المتوسط، وتم الحفر على عمق 1450 مترا، ووصل إلى عمق 4131 مترا، ويساعد مصر على تجاوز نقص الطاقة، باستثمارات تبلغ نحو 5 مليارات دولار.

الاستثمارات

وحسب بيان صادر عن وزارة البترول، فإن قيمة الاستثمارات الحقل 12 مليار دولار، ومن المفترض أن ترتفع لـ16 مليار دولار في الربع الأخير من عمر المشروع.

وخلال العام المالي 2016-2017، فإن حجم الاستثمارات البالغة 3.8 مليار، تذهب لتنمية المشروع وأنشطة الاكتشاف، أما في نهاية العام المالي 2017-2018 من المتوقع أن يصل حجم الاستثمارات لـ8 مليارات دولار.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023