شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الخارجية التركي يحرج أبو الغيط: الجامعة العربية عجزت عن منع جرائم «بشار»

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

ردّ وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» على انتقادات الأمين العام لجامعة الدول العربية «أحمد أبو الغيط» لتركيا بشأن حملتهم العسكرية في مدينة عفرين السورية قائلًا: «كنت أتمنى أن نظامكم (الجامعة العربية) قوي بما فيه الكفاية ليمنع أحد أعضائكم من قتل أكثر من نصف مليون إنسان واستخدام السلاح الكيماوي»، في إشارة إلى الرئيس السوري بشار الأسد.

وأضاف في كلمة ضمن جلسة بمؤتمر ميونيخ للأمن بألمانيا اليوم: «نأمل لو أنكم تطالبون الدول الأخرى بالخروج من سوريا»، وقال إنّ دولًا عربية (لم يسمّها) تمارس ضغوطًا على السلطة الوطنية الفلسطينية والأردن حتى لا يعترضا بشكل قوي على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن القدس والدفاع عن حقوق الفلسطينيين.

دعم «بي كا كا»

وأوضح أنّ تنظيم «ي ب ك/ بي كا كا»، الذي تصنفه تركيا إرهابيًا، يشكّل خطرًا على مستقبل سوريا؛ مؤكدًا أنّ التصريحات التي تدّعي أن تركيا تحارب الأكراد عارية عن الصحة، مبينًا أن تركيا تحارب تنظيمات إرهابية فقط؛ مثل «بي كا كا» و«تنظيم الدولة» و«القاعدة» وجبهة النصرة.

وقال إنّ الولايات المتحدة قدّمت الدعم إلى «بي كا كا» ليحارب «تنظيم الدولة»، لكن الذي حدث أنّ «ي ب ك» أفرج عن سجناء «تنظيم الدولة» ويحارب أفراد التنظيمين الآن جنبًا إلى جنب في مواجهة الجنود الأتراك.

وأضاف أنّه «توصّل إلى اتفاقات بعد الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، أتمنى أن تطبقها الولايات المتحدة، وأن تفي بوعودها هذه المرة».

ولفت إلى الأزمات التي تشهدها المنطقة في سوريا واليمن وليبيا، مشددًا على أهمية استقرارها بالنسبة إلى تركيا؛ لأنّ الخلافات فيها تؤثّر بشكل سلبي على الجهود في سوريا.

وبيّن أن الوضع في سوريا تحسن قليلًا نتيجة اللقاءات في أستانة وسوتشي وجنيف، والجهود المشتركة، وتحقق نجاح في مواجهة «تنظيم الدولة»؛ لكن لا يمكن القول إنه هُزم بشكل كامل في العراق أو سوريا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023