شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إلغاء إدراج 48 متهمًا بقائمة الإرهاب في قضية «ميادة أشرف»

الصحفية ميادة أشرف

قضت محكمة النقض، بإلغاء إدراج 48 متهمًا بقتل الصحفية ميادة أشرف وآخرين وتشكيل خلايا نوعية بمنطقة عين شمس، بقوائم الإرهابيين.

وجاء حكم النقض، بإعادة القضية إلى محكمة جنايات القاهرة، لتصدر فيها قرارًا جديدًا بشأن المتهمين الطاعنين البالغ عددهم 31 طاعنًا، وكذلك من لم يطعن على القرار أيضًا.

ونشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر يوم 28 مايو 2017، قرار محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار عبدالظاهر الجرف، بإدراج المتهمين في القضية رقم 355 لسنة 2014 حصر أمن الدولة العليا، على قوائم الإرهابيين لمدة 3 سنوات تبدأ من تاريخ صدور القرار في 24 أكتوبر 2016، مع ما يترتب على ذلك من آثار وفقا لقانون الكيانات الإرهابية رقم 8 لسنة 2015.

ونُظرت القضية أمام محكمة جنايات القاهرة، برئاسة محمد شرين فهمي، والتي أصدرت حكمها فيها بتاريخ 11 فبراير 2018، بالسجن المؤبد لـ17 متهمًا، والسجن المشدد 15 عامًا لـ9 آخرين، والسجن 10 سنوات لـ4 متهمين، والسجن 7 سنوات لـ3 متهمين، وبراءة 15 آخرين.

ووجهت النيابة للمتهمين تهم«تأسيس لجان عمليات نوعية تضم مسلحين من تنظيم الإخوان وذلك التحالف، لتكون جناحًا عسكريًا للجماعة بغرض استهداف الإعلاميين لمنعهم من كشف جرائمهم واستهداف المواطنين المسيحيين لخرق نسيج الوحدة الوطنية، وإثارة الفوضى في البلاد، فضلا عن استهداف مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة بقصد إسقاط الدولة المصرية».

وواجهوا تهمة التجمهر بمنطقة عين شمس بتاريخ 28 مارس 2014 تنفيذًا لأغراضهم، وأسفرت أحداث العنف في هذا التجمهر عن مقتل الصحفية ميادة أشرف، والطفل شريف عبدالرؤوف، والمواطنة ماري جورج.