شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مغردون عن فوز «شوكان» بجائزة «اليونسكو»: انتصر المسجون على سجانه

شوكان
شوكان

هنأ مرتادو مواقع التواصل الاجتماعي، المصور الصحفي «محمود أبوزيد» الشهير بـ«شوكان»؛ بعد فوزه رسميًا بجائزة «اليونسكو» لـ«حرية الصحافة» لعام 2018؛ حيث دشن مغردون على موقع التدوينات المصغر «تويتر» هاشتاج باسم «#شوكان_يستحق_حريته_والجائزة» هنأ من خلاله العديد من السياسيين المصور المصري على الجائزة.

ويذكر أن وزارة الخارجية بنظام عبد الفتاح السيسي كانت قد أعربت عن أسفها قبل أيام لاعتزام منظمة «اليونسكو» منح المصور الصحفي المحبوس احتياطيا محمود أبوزيد الشهير بـ«شوكان» جائزة دولية لحرية الصحافة.

ويأتي بيان وزارة الخارجية رغم أن «شوكان» قيد الحبس الاحتياطي دون أن يصدر بشأنه أي حكم قضائي نهائي أو حتى ابتدائي منذ ما يقرب من 5 أعوام، ما يعني أن المصور الصحفي المصري يعد بريئا.

وكان ألقي «شوكان» قد القبض عليه في 14 أغسطس 2013، بينما كان يغطي فض اعتصام ميدان رابعة العدوية. حيث كان وقتها في مهمة صحفية لوكالة التصوير البريطانية «ديموتيكس».

وقد رأى العديد من مغردي «تويتر» أن فوز «شوكان» بجائزة حرية الصحافة من منظمة بحجم «اليونسكو» يعد رسالة لنظام السيسي الذي أخذ على عاتقه تكميم الأفواه وكبت كل أشكال حرية التعبير والرأي.

ونرصد فيما يلي أبرز الآراء التي ساقها المغردون عن فوز «شوكان» بالجائزة: