شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أزمة البنزين وغلاء أسعار الغذاء وجهان لعملة واحدة

أزمة البنزين  وغلاء أسعار الغذاء وجهان لعملة واحدة
انتشرت أزمة البنزين في عددٍ من محافظات الجمهورية، خلال الأيام القليلة الماضية، بشكل سريع، ففي محافظة...
انتشرت أزمة البنزين في عددٍ من محافظات الجمهورية، خلال الأيام القليلة الماضية، بشكل سريع، ففي محافظة "الأسكندرية" تفاقمت الأزمة بشكلٍ كبير، وسط تواجد غير مسبوق للطوابير أمام محطات البنزين بالمحافظة .
 
يُذكر أن الطوابير تسببت في شلل مروري تام ببعض شوارع الأسكندرية، كما ارتفعت سعر أجرة المواصلات إلى الضعف، وباستطلاع مراسل شبكة "رصد" لأراء بعض المواطنين، قال "إسلام محمد": "مفيش مفيش مفيش هو ده البرنامج بتاع الرئيس الحالى، وهو فعلا الراجل مكذبش، وبيطبق البرنامج بحذافيره، واحنا هنموت قريب عشان يستريح".

وهنا رأي "أحمد ابراهيم": "أنا مواطن عادى ولا معايا عربية ولا غيره، بس الأجرة بدل ما كانت بجنية ونصف بقت بثلاث جنيهات ، أنا إيه ذنبى، فين الحكومة؟ فين الرقابة على الاسعار؟، كل واحد ممشيها بمزاجه، ده غير إني اركب مواصلة عشان اروح مشوارح 10 دقائق ممكن ياخد معايا نص ساعة بسبب الزحمة والطوابير اللى بتكون واخدة الشارع كله قدام البنزينة".
 
وفي نفس السياق، قالت "مريم أحمد" إنه يكفيها زحمة الشوارع، لتلاقي تزايدًا في الأسعار عند ذهابها للسوق، وعندما تسأل الباعة، يقولون إن غلاء الأسعار ناتج عن غلاء البنزين، وأصبحت تتكبد غلاء الموصلات وغلاء أسعار الخضروات والفواكه.
 
وأضافت قائلة: "مش هنجيب سيرة مرسي، وخلينا فى دلوقتي، إيه الفرق؟، لو مرسى وحش يبقى اكيد السيسى اوحش، على الأقل مرسى مظهرتش الأزمات فى عهده غيرفى الأيام الاخيرة".
 
وعلى صعيدٍ آخر، ففي محافظة "الإسماعيلية" شهدت المحافظة تزايدًا مستمرًا لأزمة نقص الوقود فى محطات البنزين، حيث ظهر إزدحام في طوابير السيارات أمام محطة "أولاد طايع"، ويُذكر أن عددًا من محطات البنزين بالمحافظة أغلقت بسبب عدم توفر بنزين بها.
 
وبغلاء أسعار البنزين وعدم توفره، شهدت أسعار المواد الغذائية ارتفاعًا ملحوظًا، حيث ارتفعت أسعار الخضار والفاكهة واللحوم بأنواعها، حيث وصل الارتفاع في الأسعار الى أكثر من 200 % في بعض السلع.
 
 وباستطلاع الشبكة لأراء بعض التجار والمواطنين، قال أحد  تجار الخضار والفاكهة أن ارتفاع الاسعار يرجع الى ارتفاع أسعار النقل والمواصلات بسبب ندرة البنزين والسولار، والتي أثرت مباشرة على زيادة أسعار النقل الداخلي بين المحافظات، كما أعاق حرية الحركة في نقل بعض المنتجات.
 
وفي نفس السياق، أضاف أحد تاجر الأسماك أن أسعار الأسماك قد ارتفعت بشكل ملحوظ حيث بلغ "الشبار" من 15 الي 17 جنيه و"السردين" 25 جنيه، بينما تبدأ أسعار "الجمبري" من 25 جنيه للكيلو ويصل الى 150 جنيه للأحجام الكبيرة وسعر "السيبيا" 40 جنيه، كما أرجع سبب زيادة الأسعار إلى زيادة أسعار الوقود المستخدمة في مراكب الصيد.
 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023