شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انتفاضة الثوار ضد اقذر نظام

انتفاضة الثوار ضد اقذر نظام
  خرج اليوم الآلاف المصريين في ذكرى الانقلاب العسكري على أول رئيس مدني...

 

خرج اليوم الآلاف المصريين في ذكرى الانقلاب العسكري على أول رئيس مدني منتخب للمطالبة بحقوقهم حيث نظم العديد من رافضي الانقلاب العسكري عدد من الفاعليات الصباحية في عدة محافظات، في الذكرى الأولى للانقلاب العسكري.

ما شهده المصريين في عام من الانقلاب العسكري من اعتقال وقتل وانتهاك الأعراض وتهجير العلماء وتردي الأوضاع الاقتصادية ، جعلهم يخرجون مطالبين بالحرية والقضاء على الديكاتورية والكبت والقتل الذي ينتهجه العسكر ضد المصريين .

الخروج

خرجت في أقوس بمحافظة الشرقية مسيرة لمؤيدي الشرعية رددوا خلالها الشعارات المطالبة بسقوط الانقلاب

 كما خرجت مظاهرة في مدينة بركة السبع بمحافظة المنوفية كبداية للفعاليات التي دعا لها تحالف دعم الشرعية بانتفاضة الثالث من يوليو للمطالبة بإسقاط الانقلاب العسكري. 

وفي قرية البنائين التابعة لمركز بلطيم بمحافظة كفر الشيخ نظم عدد من رافضي الانقلاب العسكري سلسلة بشرية في إطار فعاليات انتفاضة الثالث من يوليو ورفع المشاركون صور الرئيس  محمد مرسي وشعارات رابعة العدوية.

كما شهدت مدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ مظاهرة صباحية في ذكرى الانقلاب العسكري، ردد فيها المتظاهرون هتافات مناهضة للحكم العسكري، ورفعوا شارات رابعة العدوية.  

وحتى الساعة قام  مجهولون بقطع خطوط السكك الحديدية أمام مدينة مغاغة بالمنيا ، وإحراق خطوط السكك الحديدية أمام مدينة بني مزار و بغلق اداره شبكة كهرباء مغاغة بالسلاسل والأقفال .

وقام أهالي قرية التوفيقية بمركز سمالوط بالمنيا بقطع الطريق الزراعي ( مصر – أسوان ) ومنع حركة المرور تماما ، وخرج  الألاف في المهندسين والهرم ورمسيس وغيرها من المناطق تنيداً بما آلت إليه أوضاع البلاد من تردي على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

54 حالة اغتصاب للفتيات 

قالت مصادر داخل تحالف دعم الشرعية ، إنهم وثّقوا 54 حالة اغتصاب لفتيات داخل مقار الاحتجاز، من بينهن فتيات حملن نتيجة ذلك ولم يتم إجهاضهن حتى اليوم.

وأوضحت مصادر بالتحالف، في تصريحات للاناضول التي فضلت عدم الكشف عن هويتها، أن "لجان الاستماع التي شكلها التحالف خلال شهري فبراير ومارس الماضيين، وثّقت 54 حالة تم اغتصابهن، داخل مقار الاحتجاز المختلفة، من بينها مراكز شرطة وسجون وسيارات ترحيلات ومدرعات شرطة وبعضهن فى أماكن مجهولة".

وأشارت المصادر إلى أن "بعض الحالات أصبحت حاملاً نتيجة هذا الاغتصاب، وتم إجهاضهن، إلا أن البعض الآخر كان الإجهاض خطرًا علي حياتهن، وهن الآن في الشهر السابع أو الثامن للحمل".

وأضافت المصادر التي حضرت لجان الاستماع: "هناك حالتان تم اغتصابهن أكثر من 14 مرة فى يوم واحد داخل معسكر للأمن المركزي ، فيما ظلت حالة تعاني الاغتصاب يوميًا لمدة أسبوع داخل إحدى مراكز الشرطة"، إلا أنها رفضت الكشف عن هوية هذه الحالات او أماكن الاغتصاب.

اقتصاد منهار

تراجع الاحتياطي النقدي من حوالي 37 مليار دولار في ديسمبر 2010م (قبل بداية ثورة 25 يناير) إلى 15 مليار دولار في 30/6/2012م وهذه الفترة هي فترة حكم المجلس العسكري للبلاد، مع الأخذ في الاعتبار أنه خلال هذه الفترة تم تقديم مساعدات لمصر بمقدار 9 مليارات دولار، تم إنفاقها بالكامل خلال نفس الفترة، أي أن ما قام بإنفاقه المجلس العسكري من الاحتياطي النقدي والمساعدات نحو 31 مليار دولار أمريكي، خلال 16 شهر تولى خلالها حكم البلاد.

 

وارتفع الاحتياطي النقدي إلى 18.8 مليار دولار وذلك في 30/6/.2013 طبقاً لبيانات البنك المركزي (قد يرجع ذلك لمساعدات قطر). لكن بعد الانقلاب العسكري الذي تم في 3/7/2013م انخفض الاحتياطي النقدي انخفاضاً ملحوظاً، بمقدار 10 مليار دولار بعد شهرين فقط ، مع الأخذ في الاعتبار أن الذي أدى إلى عدم تلاشي الاحتياطي النقدي ؛ المدفوع من المساعدات الخليجية ومقداره 5 مليارات دولار فقط. 

فيما قال البنك المركزي المصري أن صافى الاحتياطات النقدية الدولية بلغ بنهاية سبتمبر الماضي نحو 18 مليارا و709 ملايين دولار. وبلغ الاحتياطي النقدي فى أغسطس الماضي 18.916 مليار دولا. ويأتي هذا في الوقت الذي رجح فيه بعض الاقتصاديين أن الاحتياطي النقدي لمصر غير موجود وأن المتاح لدي المركزي هو الاحتياطي من الذهب فقط .

اعتقالات عشوائية 

وتشن  قوات أمن الانقلاب،  حملة اعتقالات عشوائية بمحافظة الجمهورية منذ الانقلاب بحق مؤيدي الشرعية والمواطنين الرافضين للحكم العسكري في إطار العودة لممارسات نظام الرئيس المخلوع حسنى مبارك ،وبالإضافة إلى اعتقال النساء والصحفيين والشباب والعلماء والطلاب و إضراب المعتقلين في السجون  .

أقذر نظام

قال الكاتب والشاعر عبد الرحمن يوسف: إن مصر لم تر نظامًا أسوأ من الذي تحياه الآن في ظل قبضة عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري.

وأضاف خلال تدوينة له نشرها عبر صفحته على "فيس بوك": بمرور الوقت يتضح لكل منصف أننا أمام أقذر نظام يمر في تاريخ مصر.

وأضاف قائلاً: "إنه النظام الذي يجمع بين قمع الستينيات، وانبطاح السبعينيات، وخيانات الألفية الجديدة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023