شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وول ستريت: رغم توتر العلاقات.. مصر تتمتع بتأثير مباشر على حماس

وول ستريت: رغم توتر العلاقات.. مصر تتمتع بتأثير مباشر على حماس
سلطت صحيفة (وول ستريت) الأمريكية الضوء على آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة والمساعي الإقليمية والدولية...

سلطت صحيفة (وول ستريت) الأمريكية الضوء على آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة والمساعي الإقليمية والدولية للتوصل إلى تهدئة بين حركة حماس والاحتلال، بعدما ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء القصف الصهيوني إلى 165 على الأقل.

 

وقالت الصحيفة الأمريكية بأن مصر من الدول القليلة التي لديها تأثير مباشر على حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، ولذا فإن المجتمع الدولي يعول على دورها من أجل التوصل لتهدئة في قطاع غزة.

 

وتابعت الصحيفة موضحة أن نفوذ مصر على حركة حماس يرجع لأن مصر تسيطر على نظام الأنفاق التي تعد شريان الحياة بالنسبة لغزة ومنفذها الوحيد للعالم الخارجي بسبب الحصار البري والبحري الصهيوني.

 

ونوهت الصحيفة إلى أنه على الرغم من دور مصر البارز في تهدئة الأجواء بين قطاع غزة والاحتلال، إلا أن العلاقة بين مصر وحماس في جو مشحون بالتوتر، وأفادت بأن السفير الصهيوني السابق لدى الولايات المتحدة مايكل اورين أشار في تصريحاته إلى توتر العلاقات بين القاهرة وواشنطن منذ أن جاء السيسي إلى السلطة، موضحا أن الولايات المتحدة عرضت التدخل لتفعيل وقف إطلاق النار لكن الأمر ترك صدى خافت داخل أوساط الشرق الأوسط.

 

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع مع مبعوث اللجنة الرباعية توني بلير في مسعى للتوصل إلى هدنة، ومن جانبه اجتمع بلير بعد ذلك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي أصر على "ما دامت حماس تواصل إطلاق الصواريخ فستواصل إسرائيل القتال ولن تناقش الهدنة".

 

ومن جانبه قال المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري إن الحركة لن تتوسل من أجل التهدئة، وستواصل الدفاع عن الفلسطينيين وإنها ستدرس أي مقترح حقيقي ومتماسك وجاد إذا طرح عليها.

 

وكانت مصر قد أعلنت أمس الأول الجمعة أنها "ترفض تماما التصعيد الإسرائيلي غير المسئول في الأراضي الفلسطينية المحتلة والذي يأتي في إطار الاستخدام المفرط وغير المبرر للقوة العسكرية، وما يترتب عليه من إزهاق لأرواح المدنيين الأبرياء.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023