شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“ليتوانيا” رسميًا العضو 19 في “اليورو”

“ليتوانيا” رسميًا العضو 19 في “اليورو”
وافق البرلمان الأوروبي، رسميا على انضمام "ليتوانيا" لمجموعة "اليورو"، بعد تحقيقها جميع المعايير الأوروبية المطلوبة...
وافق البرلمان الأوروبي، رسميا على انضمام "ليتوانيا" لمجموعة "اليورو"، بعد تحقيقها جميع المعايير الأوروبية المطلوبة للانضمام، وذلك بتصويت 545 صوتًا بنعم، مقابل رفض 116 صوتًا، وامتناع 34، وذلك اعتبارًا من أول يناير المقبل 2015.
 
وحسب "رويترز"،  قال المقرر العام للجلسة الألماني "فيرنر لانجين"، عقب التصويت، إن "هذه الموافقة جيدة،  لاستقرار ليتوانيا ودول البلطيق و أوروبا بشكل عام".
 
وأضاف "لانجين"، أن "ليتوانيا" قامت منذ عام 2006 "بعمل مكثف، ما أدى إلى انخفاض معدلات التضخم واستقرار سعر الصرف، وخفض عجز الميزانية والديون إلى نسب مقبولة".
 
وبذلك تصبح "ليتوانيا" العضو رقم 19 من منطقة "اليورو" بعد "لاتفيا"، عام 2014، و"استونيا"، عام 2011، و"سلوفاكيا"، عام 2009 و "قبرص" و"مالطا"، عام 2008، و"سلوفينيا" عام 2007، واليونان عام 2001، وبلجيكا، وألمانيا، وفرنسا ، أيرلندا، إسبانيا، إيطاليا، لوكسمبورغ، هولندا، النمسا، البرتغال وفنلندا، عام 1999.
 
يذكر أن "ليتوانيا" نجحت منذ أن طلبت الانضمام لمجموعة "اليورو"، في تحقيق جميع المعايير الأوروبية للانضمام، ومن ذلك خفض التضخم لـ 0.6٪ ، فيما يصل المعدل الأوروبي المطلوب إلى 1.7%، وخفض عجز الموازنة عام 2013،إلى نحو 2.1% من الناتج المحلي الإجمالي، فيما يصل المعدل الأوروبي المطلوب إلى 3%، كما نجحت "ليتوانيا" في خفض نسبة الدين الإجمالي إلى 39.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي، فيما يصل المعدل الأوروبي المطلوب إلى 60%.
 
هذا وقد وافق البنك المركزي الأوروبي والمفوضية الأوروبية، في بداية الشهر الماضي،على انضمام "ليتوانيا" في يناير 2015 إلى منطقة "اليورو" لتصبح العضو التاسع عشر فيها.
 
ولتفعيل هذا القرار كان يجب أن ينال موافقة القادة الأوروبيين أولا، ثم وزراء مالية الاتحاد الأوروبي، ثم موافقة البرلمان
 
وتتكون مجموعة "اليورو" من 18 دولة أوروبية، تستعمل "اليورو" كعملة موحدة.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023