شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السحر..يثير أزمة بين أمازيغ المغرب ومسلسل”تفاحة أدم”

السحر..يثير أزمة بين أمازيغ المغرب ومسلسل”تفاحة أدم”
شن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي من أمازيغ المغرب، هجوما على المسلسل المصري "تفاحة آدم"...

شن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي من أمازيغ المغرب، هجوما على المسلسل المصري “تفاحة آدم” لسخريته من المغاربة وتصويره المغرب بلدا متخصصا في السحر والجن ، مطالبين الجهات المختصة في تنظيم المهرجانات، بتوقيف دعوة الفنانين المصريين إلى المهرجانات السنيمائية بالمغرب

 

وعلل النشطاء غضبهم بفيديو يوتيوب يظهر فيه الممثل المصري خالد الصاوي في أحد المشاهد من حلقة 13 من المسلسل وبالضبط في الدقيقة 27 من الحلقة،  يتفق مع الممثلة المصرية، حنان سليمان، التي تجسد دور الشيخة صباح، على انتحال صفة دجال مصري يدعى الشيخ رضوان عاش في أطلس المغرب لمدة في المغرب منذ 10 سنوات، وتقول الشيخة  في المشهد ذاته، أن الأمازيغ اتهموا الشيخ رضوان بسحر إحدى بناتهم، فقاموا بقتله ونشروا خبرا أنه رفع إلى السماء وسيعود.

 

وفي تصريحات لشبكة”رصد” الاخبارية، استنكرت، خديجة أوالرايس، مغربية من أصل أمازيغي، أن مسلسل تفاحة آدم، استخف بعقول الشعب المغربي والأمازيغ جميعًا حيث وصفهم بالجهلاء والسحرة،.

وقالت خديجة:”نحن مغاربة متحدون عرب و امازيغ،  اما عن السحر عرف في مصر في عهد نبي الله موسى و ليس بسحر عادي سحر اعوذ بالله خارق، و اما عن جهل الامازيغ، فـأود أن أقول لمخرج المسلسل أنه لا يفقه في التاريخ الأمازيغي شيئًا، فذلك التاريخ حافل بالانتصارات التاريخية الدينية و في العلوم و السياسة”.

 

من جانبه قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال والناطق باسم الحكومة المغربية نية الحكومة لإقامة دعوى قضائية ضد صناع مسلسل “تفاحة آدم” بعد ظهور خالد الصاوي، وحنان سليمان في الحلقة 13 من المسلسل في الدقيقة 22 يتفقان على انتحال الصاوي صفة دجال مصري يعيش في أطلس المغرب قدم الأمازيغ على قتله بعد اتهامه بسحر بناتهم.

 

وقال “الخلفي” في تصريحات لموقع الإعلام المغربي، إن مثل هذا الحادث مرفوض ومدان وغير مقبول بالمرة، لأن به مس بكرامة الشعب المغربي بأكمله، وهو محاولة لبناء صورة نمطية عن المملكة في بعض المواد الإعلامية.

 

وأضاف الخلفي: “كانت هناك محاولة لوزير الاتصال السابق لتصحيح مثل هذه الاختلالات خاصة على مستوى دول الخليج لتجاوز هذه الصورة النمطية، لكن للأسف هذه الصورة ماتزال سائدة لدى البعض، في الوقت الذي يكشف الواقع على الحضور الإيجابي للمغاربة في مختلف المجالات، كما أن المرأة المغربية أبانت عن علو كعبها وتمكنت من الحصول على وظائف شرفت جل النساء داخل وخارج المغرب”.

 

وأكد أن ما جاء في مسلسل “تفاحة آدم” هو إساءة مزدوجة للحضارة المغربية التي تشكل الثقافة واللغة الأمازيغية أحد مكوناتها وإساءة للمغاربة أجمعين، والمصالح المختصة ستتخذ الإجراءات اللازمة في مثل هذه الحالات ضد أصحاب العمل، للتعبير عن رفض مثل هذه الأعمال التي تروج صورة سيئة وسلبية مرفوضة عن المغرب.

 

شاهد من الدقيقة ..27 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023