شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

4 آلاف مصري يستغيثون على الحدود و”مسافة السكة” لم يصل بعد

4 آلاف مصري يستغيثون على الحدود و”مسافة السكة” لم يصل بعد
توجه عدد من المصريين بنداء استغاثة عاجلة إلى قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، ووزير  خارجيته سامح...

توجه عدد من المصريين بنداء استغاثة عاجلة إلى قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، ووزير  خارجيته سامح شكري، يطالبونهم فيها بـ"التحرك لإنقاذ حياتهم من الموت المحقق على أيدي مجموعات ليبية مسلحة تحاصرهم عند منفذ رأس جدير، الذي يربط ما بين دولتي ليبيا وتونس".

 

وقال أحدهم: "أنهم فقدوا معظم ممتلكاتهم، وتم سلبهم أموالهم وأن المنطقة التي يتواجدون بها الآن لا حياة فيها، وبقى لنا 3 أيام على الحال ده، وأنا عليّ الدور في الموت، وياريت حكومتنا تلحقنا أو يقتلونا بسرعة بدل العذاب اللي بيموتنا ببطء دلوقتي".

 

وأوضح في اتصال هاتفي مع "الشروق"، إن "عددنا حوالي أربعة آلاف مصري، أتينا من طرابلس إلى مصر، إلا أن الحدود ما بين البلدين مغلقة، ما اضطرنا للذهاب إلى معبر رأس جدير التونسي الأقرب لنا، في محاولة منا للعودة إلى بلدنا مصر".

 

وأضاف " الشرطة التونسية منعتنا من المرور، وفوجئنا بمجموعات ليبية مسلحة تستهدفنا بنيران أسلحتها، ما أسفر عن مقتل عدد منا، وإصابة العشرات في صفوفنا، ونحن نتوجه بنداء استغاثة للرئيس السيسي ووزير الخارجية، ونطالبهم بالتدخل العاجل لإنقاذ أرواحنا".

 

وذكر أيضًا في مكالمته الهاتفية، "إحنا بقى لنا سنين عايشين وبنشتغل في ليبيا، إحنا مش مهاجرين غير شرعيين، بس الحدود ما بين ليبيا وبلدنا مقفولة، وده اللي اضطرنا إننا نلجأ للحدود التونسية".

 

وعلى جانب آخر قال محمد أبو بكر، سفير مصر لدى ليبيا، مساء أمس الأربعاء، إن طائرة مصرية غادرت مطار القاهرة إلى مطار جربا التونسية، لـ"نقل مصريين متواجدين في منطقة الحدود بين ليبيا وتونس" دون تحديد لعدد هم أو مكان تواجدهم على الحدود وهل هم ذات المجموعة المستغيثة برأس جدير على الحدود بين تونس وليبيا أم لا.

 

وأوضح أبو بكر -في تصريحات صحفية أمس- أن "أولى رحلات مصر للطيران قد غادرت القاهرة منذ قليل متوجة إلى مطار جربا التونسي على الحدود الليبية، وذلك للبدء في نقل عدد من المصريين".

 

وأضاف أبو بكر، الذي يمارس مهام عمله من مصر حاليا، "هناك متابعة مستمرة من وزارة الخارجية لأعداد المصريين علي الحدود الليبية التونسية، وتقوم الوزارة برصد هذه الأعداد لتقديم الخدمات والتسهيلات القنصلية لهم بالتنسيق مع السلطات التونسية والليبية"، على حد زعمه.

 

يشار إلى أن قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي قد دعم زعيم الانقلاب الليبي حفتر في انقلابه على السلطة التشريعية في ليبيا، كما أشارت تقارير إعلامية إلى تواجده في مصر في الوقت الراهن وفقدان أثر أحد قادته عقب انهزام قواته في بنغازي.

 

جدير بالذكر أن أبرز تصريحات قائد الانقلاب إبان حملته الانتخابية كانت " أي دولة عربية هتكون في أزمة ..مسافة السكة بس ونكون عنهم" لكن هذا التصريح يبدوا أنه لا ينطبق على المصريين، حسبما دون عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023