شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الدولة الإسلامية” تسيطر على أكبر سد بالعراق

“الدولة الإسلامية” تسيطر على أكبر سد بالعراق
قال شهود عيان إن تنظيم "الدولة الإسلامية" سيطر على سد الموصل، أكبر سدود العراق، والذي يمد المناطق ذات الاغلبية الشيعية...
قال شهود عيان إن تنظيم "الدولة الإسلامية" سيطر على سد الموصل، أكبر سدود العراق، والذي يمد المناطق ذات الاغلبية الشيعية بالماء، وذلك عقب انهيار القوات الكردية بسبب اشتباكات عنيفة دارت بينها وبين قوات التنظيم.
 
وبحسب وكالة أنباء "رويترز" و "روسيا اليوم"، فقد سقطت أيضًا 3 مدن كانت خاضعة لسيطرة قوات "البيشمركة" الكردية، وحقل نفط فضلًا عن سد الموصل، بمحافظة نينوى، بيد قوات تنظيم "الدولة الإسلامية"، اليوم الأحد 3 أغسطس.
 
ونقلًا عن وكالة "فرانس برس" قال مسؤول تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني بالموصل "غياس سوجي"، إن "قوات البيشمركة انسحبت بالكامل من ناحيتي كرتازرك وملا خضر، جنوب سنجار، بعد أنا هاجم المسلحون مواقعهم".
 
وأضاف "سوجي" أن "أهالي الناحيتين نزحوا إلى القرى والجبال والهضاب القريبة، فيما وصل قسم منهم إلى قضاء سنجار، حيث ما زالت قوات البيشمركة تفرض سيطرتها".
 
وهاجمت قوات تنظيم "الدولة الإسلامية" هذه المناطق فجر اليوم الأحد، واشتبكوا مع قوات "البيشمركة" (قوات أمن إقليم كردستان العراق)، التي تركت مواقعها وانسحبت إلى داخل قضاء "سنجار".
 
ويعد هذا ثاني انسحابٍ لقوات "البيشمركة" خلال يومين من البلدات التي كانت تسيطر عليها، بعد انسحابها من بلدة "زمار" وسيطرة "الدولة الإسلامية" على حقل نفطي بالمنطقة.
 
وأكدت مصادر محلية أن التنظيم حذر سكان القرى المجاورة، على طول الحدود مع سورية، وطالبهم بإخلاء منازلهم، مما ينبئ بهجوم مزمع.
 
وكان 14 عنصرًا من قوات "البيشمركة" الكردية لقوا حتفهم يوم 1 اغسطس، في معارك مع عناصر "الدولة الإسلامية" الذين هاجموا ناحية "زمار".
 
وقالت مصادر لوكالة "فرانس برس"، إن قوات "البيشمركة" تمكنت فيما بعد من قتل نحو 100 مسلح، وأسر 38، واستعادت السيطرة على جميع المواقع التي سيطر عليها المسلحون في بداية هجومهم.
 
يذكر أن ناحية "زمار"، ذات الأغلبية الكردية، من المناطق التي فرضت قوات "البيشمركة" سيطرتها عليها بعد انسحاب قوات الجيش والشرطة الاتحادية عقب سقوط مدينة "الموصل" بيد قوات تنظيم "الدولة الإسلامية".


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023