شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سياسيون: تصريحات عمرو موسى ضوء أخضر لدخول ليبيا

سياسيون: تصريحات عمرو موسى ضوء أخضر لدخول ليبيا
اعتبر سياسيون وخبراء، إن تصريحات عمرو موسى  الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية ووزير خارجية المخلوع حسني مبار،...

اعتبر سياسيون وخبراء، إن تصريحات عمرو موسى  الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية ووزير خارجية المخلوع حسني مبار، حول ليبيا والأوضاع المتدهورة فيها، هي بمثابة ضوء أخضر للتدخل العسكري فيها من جانب ميليشيات الانقلاب في مصر.

وقال الكاتب الصحفي "محمد القدوسي"، إن تصريحات "عمرو موسى" حول التدخل العسكري المصري لحل أزمة ليبيا، بمثابة "تسخين وتهيئة للرأي العام"، مشيراً إلى أنه من غير المستبعد أن تتدخل مصر في ليبيا قريباً.

وأضاف "القدوسي"، خلال لقاء له على قناة "الجزيرة مباشر مصر" ببرنامج "مصر الليلة"، قائلًا: "إنه منذ بدء الانقلاب العسكري وعمرو موسى يلعب دور نذير الشر كما المنادي الذي يسبق جيوش التتار، مؤكدا السيسي يريد إفتعال مشاكل خارجية على خطى عبدالناصر حتى يقول لا صوت يعلو فوق صوت المعركة".

التصريحات

وكان موسى، قال إن الأوضاع في ليبيا تهدد الوضع الأمني في مصر، وهو ما يعنى أن مصر قد تضطر إلى التدخل العسكري في ليبيا لتأمين حدودها الغربية وحسم المعارك الدائرة هناك منذ ثلاثة أسابيع بين القبائل المسلحة الليبية. 

وأضاف موسىفي تصريحات صحفية  أن مصر مطالبة بحماية أمنها ويمكنها أن تفعل في سبيل ذلك ما يؤمن شعبها، متابعًا في بيان صادر عنه، أن الوضع في ليبيا مصدر قلق لمصر ودول الجوار والعالم العربي.

وأضاف أن إعلان الدويلات الطائفية داخل الدول العربية تطور سلبي وخطير ويشكل تهديدا للسلم والأمن والاستقرار في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط مضيفا أن وجود الدويلات والطوائف والفصائل المتطرفة في ليبيا تهدد أمن مصر القومي تهديدا مباشرا.

تدخل عسكري

أما صحيفة الجارديان البريطانية رأت أن تصريحات وزير الخارجية المصري الأسبق عمرو موسى حول ليبيا مبنية على المخاوف المصرية من إمكانية امتداد القتال الداخلي في ليبيا عبر الحدود.

وأشارت الصحيفة في تقرير بثته على موقعها الألكتروني إلى قول عمرو موسى إنه ينبغي أن تنظر مصر في إمكانية الرد العسكري على الاضطرابات في الدولة المجاورة ليبيا يزيد التكهنات أن مصر تدرس التدخل العسكري فى ليبيا.

واضافت الصحيفة ان قرب موسى من عبد الفتاح السيسي وبروزه في الفترة الاخيرة كمتحدث غير رسمي تؤكد التكهنات بأن الهجوم المصري في ليبيا مطروح على الطاولة.

ضوء أخضر لتدخل الناتو

أما  الخبير الاستراتيجي، اللواء محمد علي بلال، نائب رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبقال قال  إن ليبيا رغم الأحداث المؤسفة والتفكك التي تمر به، مازالت دولة ذات سيادة، لن تُقدم مصر على التدخل عسكريا بأي شكل فيها.

 

وأضاف بلال، في تصريحات صحفية أن الدولة المصرية تتدخل الآن لإنقاذ العالقين المصريين في ليبيا، عن طريق توجيهم للنزوح إلى تونس، وهي "الطريقة الأمثل لعودتهم إلى مصر" على حد قوله، مشيرا إلى أن مصر تدافع عن حدودها ضد أي اعتداء من المتسللين.

 

وأكد بلال أن مصر لن تسمح باختراق حدودها الغربية، وأنه في حالة الاختراق ستقوم بالتحرك عسكريا للدفاع عن نفسها.

وانتقد بلال تصريحات عمرو موسى قائلا: "هو من أعطى الناتو ضوءًا أخضر للتدخل في ليبيا"، مشيرا إلى أن تدخل الغرب في ليبيا، هو السبب الرئيسي لسيطرة المتطرفين عليها، وإثارة صراعات بين القبائل. 

تدخل في لبييا

وقال صحيفة الخبر الجزائرية إن هناك تدخّل وشيك في ليبيا بدعوى  محاربة “الجماعات الإرهابية"، وتحدثت  الجريدة عن استعداد جزائري مصري لتدخل وشيك في ليبيا لمواجهة إمكانية ظهور تنظيم الدولة الإسلامية في العراق و الشام “داعش”، خاصّة بعد هزيمة حليف الانقلاب العسكري المصري حفتر وهروبه إلى مصر واحتلال مواقع لموالين للواء المتقاعد.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023