شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أهالي المصريين المسجونين في السعودية: منك لله يا سيسي

أهالي المصريين المسجونين في السعودية: منك لله يا سيسي
نظم عدد من أهالي المصريين السجناء بسجن "تبوك" بالمملكة العربية السعودية وقفة احتجاجية أمام وزارة الخارجية صباح اليوم...

نظم عدد من أهالي المصريين السجناء بسجن "تبوك" بالمملكة العربية السعودية وقفة احتجاجية أمام وزارة الخارجية صباح اليوم الثلاثاء، احتجاجا على وجود أبنائهم بالسجن دون اتهامات صريحة، استمرت لما يقرب من النصف ساعة انتقلت بعدها إلى مبنى ماسبيرو، وحمل الأهالي لافتات تستنكر ما وصفوه بتجاهل قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي لهم، وعدم تدخله لحل مشكلة هؤلاء السجناء ومعرفة لما تم القبض عليهم.

وانتقد المتظاهرون إهمال سلطات الانقلاب لهم، على الرغم من العلاقات القوية التي تربطهم بالعائلة الملكية في السعودية، والتي دعمت انقلابهم على الرئيس الشرعي محمد مرسي، رافعين لافتات منها "منك لله يا سيسي"، و"مر على سجن أبنائنا سنة دون أسباب واضحة".

وبعد ضغوط من ميليشيات الأمن، نقل أهالي السائقين المحتجزين لدى المملكة العربية السعودية، وقفتهم من أمام وزارة الخارجية إلى مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون "ماسبيرو" للمطالبة بالإفراج عنهم.

ومنعت عدد من زوجات المصريين المحتجزين في المملكة العربية السعودية حركة دخول السيارات إلى وزارة الخارجية المصرية، بعد أن طالبهم أحد القيادات الأمنية بالتظاهر بعيدًا عن الوزارة.

وهددت قوات الأمن المكلفة بتأمين البوابة رقم 3 لوزارة الخارجية، أهالي السائقين المحتجزين في السعودية، بالاعتقال بدعوى منعهم السيارات من دخول الوزارة.

ومن السائقين، إلى الصيادين، إذ طالب بكري أبو الحسن، شيخ الصيادين بالسويس، ملك السعودية، بالإفراج عن الصيادين المحتجزين هناك منذ أكثر أسبوعين خاصة بعد دفع 25 ألف ريال الغرامة على المركبين والصيادين المحتجزين والذي يبلغ عددهم 59 صيادا نظرا للصيد في المياه الإقليمية السعودية بدون تصريح.

أضاف شيخ الصيادين، في تصريحات صحفية، أنه مر 18 يوما على جثمان الصياد الذى توفى في واقعة مطاردة السلطات السعودية للمراكب بالمياه الإقليمية وحتى الآن لم يرجع جثمان الصياد لمصر رغم إبلاغ السعودية الخارجية بإنهاء كافة الإجراءات لترحيل الجثمان ومن ثم تسليمه إلى أهله.

تابع شيخ الصيادين: "أين ما يقال عنه من علاقات عميقة بين السعودية وسلطات الانقلاب عقب 30 يونيو، من الوقوف وقفة جادة لسرعة الإفراج عن الصيادين".

 

ومن بين أسماء بعض المعتقلين في السجون السعودية، المهندس عبد الله ممدوح زكى الدمرداش، معتقل منذ 3 سنوات ونصف أي منذ منتصف 2008 بسجن الدمام السياسي، اعتقل وعمره 25 عاماً، بعد زواجه بستة أشهر، وأخباره منقطعة عن أهله منذ سنتين .

بالإضافة إلى كل من الشيخ محمد رزق الطرهوني، معتَقل منذ 6 سنوات، ومصطفى أحمد البرادعي، مُعتقل بسجن أبها السياسي، منذ سنتين، اعتقل وعمره 21 سنة، وخالد محمد موسى عمر، معتقل منذ 7 سنوات ونصف بسجن أبها السياسي وله من الأبناء خَمسة، أصغرهم الطفلة "براءة" لَم تر والدها ولا تعرفه، وأحمد محمد السعيد، معتقل بسجن الدمام السياسي، منذ 3 سنوات وله من الأبناء أربعة، واعتقل وعمره 30 سنة، والمهندس يوسف عشماوي يوسُف، معتقل بسجن أبها السياسي، منذ 3 سنوات ونصف، واعتقل وعمره 26 عاماً، وناصر السيد شعبان القسطاوي معتقل من 13-6-2006 .

ومنالمعتقلين المصريين السياسيين بالسعودية بلا محاكمات، ومنهم عبد الله ممدوح زكى الدمرداش الدمام، معتقل منذ 3 يونيو 2008، رقم الإقامة 2245985912، ورقم جواز السفر 144252 ، ويوسف عشماوي يوسف أبها معتقل منذ 24 أغسطس 2008 ورقم الإقامة 2244977845 رقم جواز السفر 330359، ومصطفى أحمد البرادعي أبها معتقل منذ سنتين،  وخالد محمد موسى عمر أبها معتقل منذ 7 سنوات ونصف، وأحمد محمد السعيد حسن، الدمام معتقل منذ 14-6-1430، وناصر السيد شعبان القسطاوي منذ 3 يونيو 2006، وجواز السفر276877 .

وكذلك محمد فتحي عبد العاطي معتقل منذ 2003 ، وعلى عبد القادر عبد الله قادورة، ومحمد سعيد السيد الذهبان، ومحمد أحمد على محمود الحفناوي الذهبان، ومحمد رزق الطرهوني، وأحمد مختار محمد عبد العليم أبها معتقل منذ 2003، وعبد الهادي محمد عادل عبد القادر على قارومة، وعبد الرحمن معاذ على الحماد الدمام جواز السفر 1015117، وهشام عز الدين مصطفى القياني، ورمزي فتحي رمضان حسن أبها.

فيما شملت القائمة أيضا حسن أنور حسن أبها رقم الجواز 250448، وهشام سعد عبد القادر السيد الدمام سنتين 2007444280، وخالد محفوظ الغزالي محمد الحائر 3 سنوات ونصف، وحمادة محمد عبد الحميد، وهشام عز الدين مصطفى، وإبراهيم السيد محمد الصادق أبها، و محمد عباس شحاتة أبها، وسعيد عيسى السيد عوض القسيم 639721209 ، وعبد الرحمن محمد عبد الفتاح، ومحمد صبري الغزالي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023