شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البورصة تبدء جلسة اليوم بالعمل بنظام “السعر الاستكشافي”

البورصة تبدء جلسة اليوم بالعمل بنظام “السعر الاستكشافي”
قالت إدارة البورصة المصرية في بيان لها أنه سيتم بداية من جلسة اليوم العمل بنظام السعر الاستكشافى.  

قالت إدارة البورصة المصرية في بيان لها أنه سيتم بداية من جلسة اليوم العمل بنظام السعر الاستكشافى.

 

وأضاف البيان الذي نشر أمس أن سعر الفتح الجديد يتطلب توافر معايير موضوعية للتحقق فعلياً من وجود آليات للعرض والطلب لها تأثير سعرى يغير من سعر الإقفال السابق ، وتضمن هذه المعايير الحد من التأثير المتعمد لإيجاد سعر فتح جديد دونما وجود أحداث جوهرية تستدعى هذا التغيير ، وأن لم تتوافر هذه المعايير سيكون سعر الفتح هو ذات سعر إقفال السابق .

 

وأشار البيان أن الحدود السعرية وحدود الإيقاف المؤقت تكون محسوبة على أساس سعر الفتح وفقاً لاى من البديلين فى البند السابق حسب الأحوال.

 

كما يسمح بالتحرك صعوداً وهبوطاً بنسبة 10% أثناء الجلسة الاستكشافية من سعر الإقفال السابق ، ويكون للورقة المالية نسبة 10% أخرى من سعر الفتح للتحرك السعرى أثناء الجلسة الرسمية ، وتقل هذه النسب إلى 5% فيما يخص بورصة النيل.

 

وأضافت البورصة أنه إذا تجاوز سعر الإقفال اللحظى النسب المحددة لآلية الإيقاف المؤقت (اذا تحرك السعر بما يزيد على 5% من السعر المرجعى صعوداً أو هبوطاً) فانه يتم تفعيل آلية الإيقاف المؤقت للتعامل على الورقة المالية لمدة 30 دقيقة ثم يعاد التعامل على الورقة مرة أخرى بعد انقضاء هذه المدة.

 

وقالت البورصة في بيانها أن فترة الجلسة الرسمية للتداول قد تبدأ مع وجود إيقاف مؤقت للأوراق المالية التى بلغت نسبة التحرك السعرى لها الحدود القصوى أو الدنيا المسموح بالتحرك خلالها أثناء الجلسة الاستكشافية أكثر من 5% صعوداً أو هبوطاً من السعر المرجعى.

 

وفي حال إيقاف ورقة مالية لتعدى نسب الايقاف المؤقت المسموح بها (5%) فإنه لا يتم إيقاف الورقة المالية مرة أخرى في نفس الاتجاه ولكن يتم إيقافها إذا ارتد السعر في الاتجاه المعاكس مرة واحدة فقط أيضاً في حالة تعديها لنسب الايقاف المؤقت المسموح بها (5%) من السعر المرجعى.

 

يذكر أن إدارة البورصة قررت في وقت سابق   تعديل ساعات التداول لتبدأ تنفيذها فى أعقاب انتهاء شهر رمضان المبارك، حيث تضمنت تلك التعديلات زيادة ساعات التداول فى السوق الرئيسى لتصبح 4 ساعات ونصف للتداول، لتبدأ جلسة التداول فى السوق الرئيسى من العاشرة صباحًا وتنتهى فى الثانية والنصف ظهرًا.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023