شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“بلومبيرغ”: 600 شركة جديدة تنضم لـ”جافزا” 2013

“بلومبيرغ”: 600 شركة جديدة تنضم لـ”جافزا” 2013
أكدت وكالة بلومبيرغ، أمس، أن الثقة الاستثمارية المضطردة في دبي كانت وراء نجاح المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» في خفض...

أكدت وكالة بلومبيرغ، أمس، أن الثقة الاستثمارية المضطردة في دبي كانت وراء نجاح المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» في خفض كلفة قروضها وسنداتها الإسلامية.

 

ونشرت  الوكالة  الاقتصادية نقلا عن مصرفيين قولهم إن منطقة جبل علي الحرة – الشركة العاملة في المناطق الاقتصادية العالمية – خفضت سعر الفائدة على قرض إسلامي قيمته 2.2 مليار درهم، ما يعادل 600 مليون دولار، بنسبة 50%، وهو ثاني خفض تحققه في أقل من عام. وناهز العائد على صكوك الشركة الدولارية المستحقة في يونيو 2019 نقطتي أساس أمس الأول وهو الأدنى، بانخفاض 124 نقطة أساس في الشهور 12 الماضية.بحسب جريدة البيان.

 

وأضاف  التقرير أن جافزا استفادت من الثقة الاستثمارية المضطردة في دبي، في ضوء التسارع الاقتصادي، المدفوع بانتعاش تجاري، وارتفاع في أسعار العقارات، الذي وفر استقطاب 600 شركة جديدة إلى المنطقة في 2013.وأضاف إن دبي تعتزم استثمار 8 مليارات دولار في عملية بناء موقع معرض إكسبو 2020، والذي سيتمركز على مقربة من المجمع الصناعي التابع لجافزا.

 

وقال  عن أحمد شاهين، المدير المشارك لمبيعات الدخل الثابت والتداول في إكزوتيكس بارتنرز في دبي، أن جافزا تتمتع بقدرات إنتاج مذهلة للسيولة النقدية، مما يعزز ميزانيتها العامة، إلى جانب سوق دبي العقاري.

 

وكانت تقارير اقتصادية نشرت مؤخرا قالت أن الاستثمارات العقارية في دبي خلال العام الماضي قد شهدت طفرة عالمية وحققت نموا غير متوقع كما أن دبي أصبحت من أبرز المدن العالمية جذبا للاستثمار.

 

وتعد جافزا من أكبر المناطق الحرة بالعالم ومن كيان صغير يضم 19 شركة فقط، حققت جافزا نمواً كبيراً لتستقطب أكثر من 7100 شركة، وما يزال خط نموها متصاعداً. ففي عقدها الأول بعد التأسيس، نجحت جافزا في استقطاب 500 شركة، ليتضاعف هذا الرقم في منتصف عقدها الثاني، ومن ثم ليزداد بنحو أربعة أضعاف خلال السنوات العشر الماضية.

 

وتمثل جافزا،الآن، مقراً حيوياً لآلاف الشركات التي تنتمي لأكثر من 100 دولة، وتوفر ما يزيد على 135,000 فرصة عمل، كما تستقطب أكثر من 20% من مجمل الاستثمارات الأجنبية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتمثل صادرات جافزا أكثر من 50% من صادرات دبي، حيث تقدر قيمتها بما يزيد عن 69 مليار دولار أمريكي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023