شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مقاطع فيديو نادرة لمجازر لم يركز عليها الإعلام يوم الفض

مقاطع فيديو نادرة لمجازر لم يركز عليها الإعلام يوم الفض
تداولت مواقع التواصل الاجتماعي خلال أمس واليوم، وبمناسبة الذكرى الأولى لفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، عددًا من...
تداولت مواقع التواصل الاجتماعي خلال أمس واليوم، وبمناسبة الذكرى الأولى لفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، عددًا من مقاطع الفيديو النادرة. بعضها يعرض لأول مرة توثيقًا لبعض المشاهد التي لم تحظى باهتمام إعلامي، في أكثر من مكان بالقاهرة والجيزة تزامنًا مع المجزرة التي تمت بميداني رابعة العدوية والنهضة، والتي لم تأخذ حقها من التغطية الإعلامية في ذلك الوقت.
 
(1) 
 
لحظة بداية اقتحام ميدان النهضة ودخول أول جرافة من اتجاه كوبري الجامعة حيث بدأت الجرافة بالدخول بدون إطلاق نار فتجمع حولها المتظاهرون، وفيما بعد ظهر أنه فخ لإيقاع أكبر عدد ممكن منهم، وهو ما حدث بالفعل فقد أطلقت قوات الأمن النار بكثافة بعد تجمع عدد من المتظاهرين السلميين الذين كانوا لا يملكون أي سلاح، كما يظهر الفيديو، كما يوضح الفيديو عدم استخدام مكبرات الصوت لتحذير المتظاهرين، وذلك بعكس زعم قيادات وزارة الداخلية.
 
 
 
(2)
 
وهذا فيديو نادر يوثق لمجزرة "نصر الدين"، التي تمت بحق عشرات المتظاهرين بالقرب من ميدان الجيزة بجوار مسجد "نصر الدين"، عندما حاول بعض المتظاهرين اختراق الحصار الأمني الضارب حول ميدان النهضة لإسعاف وإنقاذ المتظاهرين.
 
 
 
 
(3)
 
أما هذا المقطع، فقد صوّر في نفس توقيت حادثة المقطع السابق، وهي اللحظة التي هاجمت فيها قوات الأمن المتظاهرين من اتجاه منطقة "بين السرايات"، حيث تم إطلاق النار بكثافة على المتظاهرين بعد محاصرتهم، بينما كان المتظاهرون يهتفون ويكبرون، وقام أحدهم بتلاوة آيات من القرآن عبر مكبر الصوت أثناء إطلاق النار العنيف.
 
 
 
 
(4)
 
هذا المقطع يوثق وقت محاصرة المتظاهرين داخل كلية الهندسة بجوار ميدان النهضة، وكان معظم المحاصرين من المصابين، بينما كانت تحاول قوات الأمن اقتحام المبنى عليهم، وأوقعت خلال ذلك العديد من القتلى.
 
 
 
 
(5)
 
أما هذا المقطع فهو للمجزرة التي تمت بميدان مصطفى محمود، حيث تجمع المتظاهرون هناك عقب فض اعتصام ميدان النهضة. وهذه المجزرة لم تحظى بتغطية إعلامية كافية.
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023