شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبراء: الصرف الصحي يغطي قرى مصر فى عهد السيسي

خبراء: الصرف الصحي يغطي قرى مصر فى عهد السيسي
شهدت قرية أكوة التابعة لمركز ديرب نجم بمحافظة الشرقية حالة من الإهمال الشديد في البنية التحتية، ما أثار استفزاز الأهالي...

شهدت قرية أكوة التابعة لمركز ديرب نجم بمحافظة الشرقية حالة من الإهمال الشديد في البنية التحتية، ما أثار استفزاز الأهالي بعد غرق منازلهم بمياه الصرف الصحي، منتقدين عدم تحرك المسؤولين، كما اكتشف المواطنون بقرية الرجبية بمركز ومدينة السنطة بمحافظة الغربية، أن مصرف الصرف الصحي والزراعي الرئيسي للقرية يصب في الترعة الرئيسية للقرية والتي تتفرع إلى “ترع صغيرة” تقوم بري الأراضي الزراعية بالقرية.

كما أغرقت مياه الصرف الصحي قرية شطانوف بالمنوفية بعد أن غمرت منازل الأهالي، والذين تقدموا بالعديد من الشكاوى ولكن دون جدوى، كما تعيش قرية غيتة التابعة لمركز بلبيس بمحافظة الشرقية، فى كارثة إنسانية للسبب ذاته.

أكبر المشكلات

بدوره قال الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية: إن "مشكلة الصرف الصحي تعد من أكثر المشكلات التي تواجهها مصر حاليًّا، والكارثة الكبرى أن 85% من قرى مصر غير مغطاة بهذا النظام".

وأضاف "مدبولي" خلال مداخلة هاتفية على  "أون تي في لايف": "هناك العديد من الدراسات قُدمت لي تقوم على أساس إنشاء محطات جديدة بتكلفة 160 مليار جنيه، لكني اعترضت عليه وطالبت البحث عن نظم جديدة أقل تكلفة".

وتابع حديثه، قائلًا: "توصلنا إلى نظام جديد بتكلفة 100 مليار جنيه فقط، وسيعمل على حل الأزمة، لكننا سنواجه أزمة كبيرة في التمويل؛ لأن ميزانية الوزارة لا تتعدى الـ8 مليار سنويًّا، في حين أن هذا المشروع يحتاج إلى 12 مليار سنويًّا؛ للانتهاء منه خلال 8 سنوات".

إعادة هيكلة

من جانبه، أكد الدكتور أحمد دياب كبير خبراء المياه بالأمم المتحدة أنه يجب إعادة هيكلة السياسة المائية المصرية واستكشاف مياه بديلة مثل المياه الجوفية واستخدامها، ومعالجة المياه الملوثة وإعادة استخدامها وحل مشكلة السدود الأثيوبية واستقطاب فواقد المياه في جنوب السودان.

 

سياسة حكومة فاشلة

بينما أكد عادل المصري امين عام جميعه العداله لحقوق الانسان بالجيزة السابق أن هناك تباطؤ المسؤولين في إيجاد حلول لمعالجة مياه الصرف و غيرها.

وأوضح أن السياسات الحكومية الفاشلة، المدفوعة فقط بمصالح الرأسمال وتشهيه للربح، أسفرت عن مأساة مركبة في هذه القري التى تغرق في الصرف الصحي، وبان البعد القسري المدمر لها وقرارات غاب عنها أدنى تشاور معتبر مشيراًإلى  أن أغلب القضايا التي تخص السياسات التنموية فاشلة .

أخطر المشاكل الصحية

وأضاف ابراهيم نصار المستشار القانونى للاتحاد أن مياه المجاري واحدة من اخطر المشاكل على الصحة العامة في معظم دول العالم الثالث لان اغلب هذه الدول ليس لديها شبكة صرف صحي متكاملة،بل في بعض المدن الكبيرة لاتوجد شبكة صرف صحي .

 كما ان استخدام  البيارات في الاماكن التي لا يتوفر بها شبكة صرف صحي له اضرار على الصحة العامة خاصة إذا تركت مكشوفة أو القيت مخلفاتها في الاماكن القريبة من المساكن حيث يتولد البعوض والذباب ما يسبب الكثير من الامراض

وأضاف تحتوي مياه المجاري على كمية كبيرة من المركبات العضوية واعداد كبيرة من الكائنات الحية الدقيقة الهوائية واللاهوائية، وتؤثر هذه الكائنات في المركبات العضوية وغير العضوية مسببة نقصا في الاوكسجين اذا القيت في البحر.. وبذلك تختنق الكائنات التي تعيش في البحر وقد تموت.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023