شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اتفاقية تعاون بين جمعية طبية تركية ووزارة الصحة الفلسطينية

اتفاقية تعاون بين جمعية طبية تركية ووزارة الصحة الفلسطينية
كشف عضو مجلس إدارة جمعية "أطباء حول العالم"، البروفسور "أورهان عالم أوغلو"، عن توقيع جمعيتهم اتفاقية تعاون مع...

كشف عضو مجلس إدارة جمعية "أطباء حول العالم"، البروفسور "أورهان عالم أوغلو"، عن توقيع جمعيتهم اتفاقية تعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية، وكلية الطب في الجامعة الإسلامية بقطاع غزة.

 

وذكر عالم أوغلو – الذي يترأس قسم الجراحة العامة في كلية الطب بجامعة الحضارة في إسطنبول – أنهم توجهوا إلى غزة في الفترة مابين 10إلى 17 أغسطس، عقب الهجمات الإسرائيلية عليها، وأجروا خلالها المحادثات الضرورية مع مسؤولي وزارة الصحة الفلسطينية ورئيس الجامعة الإسلامية بغزة وعميد كلية الطب فيها، أثمرت عن توقيع اتفاقية تعاون معهما.

 

وقال عالم أوغلو " في هذا الإطار اتفقنا على دعم البنية التحتية للمستشفيات التي تدمرت أثناء الهجمات على غزة، وتقديم التقنيات المستخدمة من أجل تشخيص ومعالجة المرضى، فضلاً عن تدريب الأطباء المختصين بعد تخرجهم، كما اتفقنا على إجراء دورات تدريب مساعدين من أجل استكمال معالجة إصابات مماثلة ممكن أن تحدث في المستقبل بشكل صحي، إضافة إلى تبادل بين طلاب وهيئة تدريس بين الجامعات ".

 

وأكد عالم أوغلو أنهم سيدعمون غزة حتى النهاية فيما يتعلق بالبنية التحتية للمستشفيات ومعداتها، والتدريب الطبي، مبيناً أنهم سيجعلون منها مركزاً هاماً من الناحية الصحية في المنطقة.

 

ولفت عالم أوغلو إلى أنهم أجروا تقيماً لوضع المرضى في 3 مستشفيات رئيسية في القطاع هي "الشفاء" و"الناصر" و"الأوروبية"، أثبتوا خلالها وجود 100 مريض بحاجة إلى النقل، وأنهم رصدوا مئات المعاقين جراء الهجمات، مشيراً إلى أن قسماً من هؤلاء يمكن معالجته في غزة، فيما لم يتم معالجة القسم الآخر لعدم وجود البنية التحتية الكافية لعلاجهم، إضافة لعدم وجود الخبرة المسلكية الضرورية لدى الأطباء هناك.

 

وفي سياق متصل، تواصل وكالة التنسيق والتعاون التركية "تيكا" إيصال طرود المساعدات المكونة من مواد غذائية ومنظفات، إضافة إلى أدوية تم تجهيزها في إطار حملة المساعدات التي أطلقتها من أجل غزة، للمحتاجين في القطاع.

 

وأوضح بيان صادر عن "تيكا" اليوم الأربعاء، أن الوكالة بذلت جهوداً حثيثة من أجل تأمين الأدوية والغذاء ومواد التنظيف للمحتاجين في غزة، التي باتت الحياة اليومية فيها غير قابلة للاستمرار؛ نتيجة الهجمات الصهيونية منذ 7 يوليو الماضي، مضيفاً أن الوكالة استمرت في أنشطة المساعدات دون توقف من خلال مكتبها في المنطقة.

 

وذكر البيان أن 12 شاحنة تحوي على المساعدات دخلت إلى غزة من معبر "كرم أبو سالم"، مبيناً أن القطاع يعاني نقصاً حاداً في الأدوية والمواد الطبية، وأنهم سلموا أدوية ومواد طبية إلى مستودع المديرية العامة للأدوية التابعة لوزارة الصحة لحكومة غزة.

 

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023