شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

غاز الصهاينة ينير الأردن قريبًا

غاز الصهاينة ينير الأردن قريبًا
وافقت الممكلة الأردنية الهاشمية على صفقة غاز طبيعي طويلة المدى مع الكيان الصهيوني ،حيث ستسورد الأردن...

وافقت الممكلة الأردنية الهاشمية على صفقة غاز طبيعي طويلة المدى مع الكيان الصهيوني ،حيث ستسورد الأردن الغاز من حقل ليفياثان الواقع قبالة سواحل الأراضي الفلسطينية المحلتة في البحر المتوسط.

وأكدت صحيفة "وورلد تريبيون" أنه بموجب الاتفاق، الذي يقدر بنحو 15 مليار دولار، فإن مسئولي شركة "نوبل إنرجي" الأمريكية، العاملة في حقل ليفياثان، ستزود الأردن بالغاز الإسرائيلي لمدة 15 عامًا.

وأضافت الصحيفة أن الشركة الأمريكية  قالت "نوبل إينرجي وشركاء ليفياثان سيمدوا الأردن بكمية إجمالية تقدر بنحو 1.6 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي من حقل ليفياثان على مدى الـ15 عامًا".

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن الشركة قالت في بيان لها، أن الشركة الوطنية للطاقة الكهربائية في الأردن وافقت على خطاب نوايا غير ملزم بشأن الغاز الإسرائيلي.

وكانت الأردن قد توصلت إلي اتفاق في شهر فبراير الماضي لاستيراد الغاز من حقل تامار البحري الصهيوني.

يذكر أن مصر كانت تصدر الغاز لإسرائيل بعهد المخلوع  حسني مبارك أقل من الأسعار العالمية، حيث كانت تصدره بدولارين بينما يصل سعر المليون وحدة حرارية عالميا إلي 14دولار.

وتمر مصر بأكبر أزمة غاز في تاريخها منذ الانقلاب العسكري يوليو الماضي وكانت حكومة الانقلاب أعلنت في وقت ساق أنها ستسورد لاغاز المسال من الجزائر ب14دولار لكل مليون وحده حرارية، بعد إفسادها صفقة مثالية مع قطر بسبب موقفها من الانقلاب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023