شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عمال النظافة.. الشريحة المقهورة على مر العصور

عمال النظافة.. الشريحة المقهورة على مر العصور
يعاني عمال النظافة في مصر منذ عهد المخلوع حسني مبارك وحتى الآن من تهميش واضح في حقوقهم ورواتبهم، فأكد مسئولون أن عمال...

يعاني عمال النظافة في مصر منذ عهد المخلوع حسني مبارك وحتى الآن من تهميش واضح في حقوقهم ورواتبهم، فأكد مسئولون أن عمال النظافة شريحة محطمة  تتقاضى أدنى المرتبات وتتعرض لأشرس الأمراض، مؤكدين أنه في حال  استمرار تهميش عمال النظافة سيتحولون  لقنابل موقوته، مطالبين برفع الظلم والقهر عنهم وتصحيح أوضاعها قبل أن تتحول إلى قنابل موقوته لا يحمد عقابها .

أكد  أمين أحمد رئيس النقابة العامة لعمال النظافة ، أن إجمالي عدد عمال النظافة في عموم محافظات الجمهورية 335 ألف عامل وعاملة، عشرة آلاف منهم من ضمنهم الإداريون ما زالوا يعملون بالآجر اليومي ويتقاضى الكثير منهم رواتب ضئيلة جداً.

 وأوضح رئيس النقابة أن عمال النظافة شريحة محطمة وبعض المحافظات تؤخر إجراءات صرف المرتبات عن العمال، وعندما قاموا يطالبون برواتبهم تم مجازة رئيس نقابة عمال المحافظة والأمين العام .

وأضاف  أنه ما زالت هناك بعض الإشكالات فيما يتعلق بالعمال الذين تم تثبيتهم، أبرزها عد تطبيق غالبية المحافظات نظام التأمين  التقاعدي، والتأمين الصحي، لعمال النظافة، والأسوأ من ذلك أنه يتم خصم أقساط التأمين من رواتب العمال، بينما لا يتم توريد هذه المبالغ للجهة المختصة ولا موافاتها بأي بيانات حول العمال.

وقال مصدر مسئول  أن أجور عمال النظافة تتفاوت في مختلف محافظات الجمهورية و لم يتم تصحيح أوضاعهم حتى الآن، وأغلب رواتب العمال خاضعة للخصم والنهب ، مشيراً إلى أن عمال النظافة محرومون من أبسط الحقوق بما فيها راحة يوم السبت الأسبوعية والإجازات السنوية، محملاً الحكومة المماطلة في حقوق العمال.

وقال أمين حسن النقيب العام بنقابة العامليين بالنظافة وتحسين البيئة أن دور النقابة لا يقتصر علي الإهتمام بعاملي النظافة في الشارع فحسب بل يتجاوزه لكل الفئات العمالية المظلومين وأصحاب المشكلات حتي نستطيع أن نرتقي بالعامل المصري لتحقيق أعلي معدلات النمو في الفترة الراهنة كذا من أهداف النقابة السعي في وضع قوانين وآليات ووسائل لحماية العاملين بقطاعات النظافة وتجميل وتحسين البيئة علي مستوي الجمهورية .

وأوضح أن النقابة تعمل علي حماية العاملين من أهدار حقوقهم وإنشاء مشروعات جديدة تساعد الدولة علي منع التلوث البيئي وإنشاء شركة مساهمة ليعمل بها جميع الاعضاء للقضاء علي البطالة والعمل علي وجود شراكة مع أجهزة الدولة والمنظمات والجمعيات المدنية والمساهمة في إنشاء مصانع تدوير القمامة والمخلفات الزراعية للتخلص الآمن للمخلفات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023