شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مسئولون شركات الأسمدة:معظم المصانع متوقفة بسبب وقف ضخ الغاز

مسئولون شركات الأسمدة:معظم المصانع متوقفة بسبب وقف ضخ الغاز
قالت  الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» أنها ستعقد اليوم اجتماعاً مع مصانع الأسمدة لمناقشة خطة الشركة...

قالت  الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» أنها ستعقد اليوم اجتماعاً مع مصانع الأسمدة لمناقشة خطة الشركة لتوريد الغاز خلال الفترة المقبلة والكميات التى سيتم ضخها للمصانع.

وكان  المهندس أشرف السمان، مدير قطاع المتابعة بشركة موبكو للأسمدة صرح  إن الاجتماع سيناقش كميات الغاز التى ستوردها ايجاس إلى مصانع الأسمدة خلال المرحلة المقبلة وتوضيح الأمر للشركات وما إذا كان سيتم حل الازمة الحالية أم سيبقى الأمر على ما هو عليه.

واضاف أن شركة «موبكو» متوقفة عن العمل تماما فى الوقت الحالى ومنذ ثلاثة أسابيع بسبب وقف ضخ الغاز وترتب على ذلك توقف التصدير والتوريد إلى وزارة الزراعة أيضاً.

واوضح أن الشركات المستوردة فرضت شروطا جزائية على الشركات بسبب تأخر عمليات التصدير بواقع 100 دولار عن كل طن.

واشار إلى أن توفير الأسمدة المدعمة أمر ضرورى لدعم المزارعين والجمعيات الزراعية، كما أن شركات التنمية الزراعية تحصل على الأسمدة بالسعر الحر  بعدما تحصل على خطاب من وزارة الزراعة وتتسلم الحصص المطلوبة من شركات إنتاج الأسمدة.

وأكد  مسئول بشركة الاسكندرية للأسمدة أن معظم الشركات متوقفة او  تعمل الان بنحو %25 فقط من طاقتها الإنتاجية،مما تسبب فى عجز تلك المصانع عن توفير الحصص المتفق عليها مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى.

وتوقع أن تمنح الحكومة مصانع إنتاج الأسمدة اولوية لتوفير الغاز خلال الفترة القادمة لتشغيل المصانع بكامل طاقتها الإنتاجية، لتلبية احتياجات الموسم الشتوى، وتوريد المقررات التى فرضتها الزراعة عليهم، واستكمال المتأخرات على بعض الشركات التى توقفت عن الإنتاج خلال الفترة الماضية.

يذكر أن مصر تمر بأسوأ أزمة طاقة منذ الانقلاب العسكري يوليو الماضي ،وبرغم المساعدات النفطية التي قدمتها دول الخليج لاادعمة للانقلا العسكري الإمارات والسعودية إلا أن الانقلاب فشل في حل الأزمة.

وما فاقم الأزمة هو فشل حكومة الانقلاب في سداد مستحقات شركات البترول الأجنبية لاعاملة في مصر ما دقع بهذه الشركات لخفض إنتاجها .

وكانت حكومة الانقلا قد أقرت رفع أسعار الطاقة بالموازنة الجديدة ورفع الدعم نهائيا عن الطاقة المتوجهه للمصانع كثيفة الاستهلاك ومنها مصانع الأسمدة ما كبد هذه المصانع خسائر كبيرة في ظل الظرف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها مصر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023