شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

على لطفي: الدولة ملزمة بتعويض الفقراء عن ارتفاع الأسعار

على لطفي: الدولة ملزمة بتعويض الفقراء عن ارتفاع الأسعار
صرح الدكتور على لطفي، رئيس الوزراء الأسبق، أن مصر بحاجه لمهندس للإصلاح الاقتصادي حتي يجنب محدودي الدخل والفقراء هذه...

صرح الدكتور على لطفي، رئيس الوزراء الأسبق، أن مصر بحاجه لمهندس للإصلاح الاقتصادي حتي يجنب محدودي الدخل والفقراء هذه الزيادة في الأسعار.

 

وأضاف لطفي في تصريحات صحفية لـ"فيتو" أنه إن لم تتمكن الدولة من ذلك، فعليها تعويض هذه الطبقات لتحقيق العدالة الاجتماعية بالتزامن مع ما أسماه الإصلاح الاقتصادي التي اتخذت الدولة فيه إجراءات فعلية شهدها العالم كله وعلي رأسها رفع الدعم عن الطاقة.

 

وكان الجهاز المركزي للإحصاء أشار في بيان له منذ أيام إلى ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين، والذى يقيس التغير فى أسعار السلع والخدمات لدى تجار التجزئة بنسبة 11 % خلال شهر سبتمبر الماضي بالمقارنة بأسعار نفس الشهر من العام الماضى، كما زادت أسعار الغذاء بنسبة 6ر11% .

 

وشمل الارتفاع أسعار الألبان ومنتجات الألبان بنسبة 20 % ، واللحوم الطازجة والمجمدة بنسبة 19 % والبيض 5ر21 % ، والأسماك الطازجة والمجمدة بنمو 16 % والزبد والسمن البلدى بنمو 20 % ، والخبز البلدى المحسن 34 % والخضروات 5ر15 % والفاكهة بنسبة 10% .

 

ويأتي ارتفاع الأسعار محليا برغم الانخفاض العالمي لأسعار الحبوب والزيوت والسكر ومنتجات الألبان حيث أشارت بيانات مؤشر أسعار الغذاء الصادر عن منظمة الأغذية والزراعة ، إلى استمرار انخفاض أرقام المؤشر في سبتمبر للشهر السادس على التوالي، لينخفض بنسبة 6% خلال عام.

 

وحسب المنظمة فقد انخفضت أسعار السكر بتراجع 4ر7 % خلال عام، وانخفضت أسعار منتجات الألبان بتراجع 25 %، وأسعار الحبوب بتراجع 8ر8 % خلال عام مع هبوط أسعار القمح والذرة ، كما انخفضت أسعار الزيوت النباتية بتراجع 12 %، وانفردت أسعار اللحوم بالارتفاع عالميا بنسبة 6ر11 % خلال عام.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023