شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيس مدغشقر: حاولنا حماية “سلفي” من الاستفزازات

رئيس مدغشقر: حاولنا حماية “سلفي” من الاستفزازات
قال رئيس جزيرة مدغشقر، هيري راجاوناريمابيانينا، اليوم الإثنين، إن عودة رئيس البلاد...

قال رئيس جزيرة مدغشقر، هيري راجاوناريمابيانينا، اليوم الإثنين، إن عودة رئيس البلاد السابق، مارك رافالومانانا (2002-2009)، من منفاه إلى مدغشقر، جاءت دون تشاور مسبق.

 

وكان رافالومانانا قد غادر الجزيرة الواقعة في المحيط الهندي عقب الإطاحة به في انقلاب عسكري تحت ضغط الشارع في 17 من مارس 2009، ويواجه اتهامات بالمسئولية عن مقتل 30 متظاهرًا خلال تظاهرات مناهضة له أمام القصر الرئاسي يوم 7 من فبراير 2009.

 

ومعقبًا على عودة الرئيس السابق، اليوم، بعد 5 سنوات من النفي في جنوب أفريقيا، أضاف راجاوناريمابيانينا في تصريحات صحفية أن "هذا الوضع غير مقبول".

 

ومضى: "كنت أقول دائمًا إن عودة السيد رافالومانانا ينبغي أن تكون تشاورية في إطار المصالحة الوطنية. حرية التنقل مكفولة للجميع، ولكن حالته خاصة، أمنه يتطلب اتخاذ تدابير مناسبة"، بحسب الأناضول.

 

ووصف الرئيس الحالي إدلاء سلفه بتصريحاتٍ اليوم بـ"الاستفزازية"، نافيًا في الوقت نفسه تعرض الأخير للإيقاف أو للسجن.

 

وقال إن "قوات الأمن تحملت مسئولياتها؛ مارك رافالومانانا لم يسجن ولم يتم توقيفه، بل تمت حمايته من الاستفزازات"، دون توضيح ما يقصده بذلك.

 

وفي خطاب بالعاصمة أنتاناناريفو، قال الرئيس السابق اليوم: "عدت إلى البلاد، أنا في غاية السرور؛ لم أعد لإثارة المشاكل، ولكني عدت لجلب السلام".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023