شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإعداد لزيارة البشير لمصر ولجنة سد النهضة تستأنف اجتماعها

الإعداد لزيارة البشير لمصر ولجنة سد النهضة تستأنف اجتماعها
قال السفير بدر عبد العاطى، المتحدث الرسمي باسم وزارة خارجية الانقلاب، إن زيارة الرئيس السوداني عمر البشير إلى القاهرة...

قال السفير بدر عبد العاطى، المتحدث الرسمي باسم وزارة خارجية الانقلاب، إن زيارة الرئيس السوداني عمر البشير إلى القاهرة مهمة، وردا على زيارة قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسى للخرطوم، مشيرا إلى أنه جارى الإعداد للقمة المقرر عقدها بين السيسى والرئيس السودانى عبر القنوات الدبلوماسية.

               

 وأضاف عبد العاطى، خلال حديثه لقناة "أون تى فى"، الجمعة، أن "السودان دولة شقيقة، وتربطنا بهم روابط دم وتاريخ، حيث تأتى فى توقيت مهم، ولها انعاكسات إيجابية على مزيد من تعزيز العلاقات"، موضحا أن القمة ستعقد خلال اليومين القادمين.

 

واستأنفت اللجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي جلساتها، صباح اليوم الجمعة بالقاهرة، لاستكمال جولتها الثانية لتنفيذ خارطة الطريق التي اتفق عليها وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا، حسام مغازي ومعتز موسى والامايو تيجنو، في اجتماعاتهم في الخرطوم في أغسطس الماضي.

وتتألف اللجنة من 12 خبيرا (4 من كل من مصر والسودان وإثيوبيا) وتعقد اجتماعاتها تحت رعاية وزراء المياه الثلاثة.

 

وصرح مصدر مسئول بوزارة الري، أن اللجنة قطعت خلال اليوم الأول لاجتماعاتها أمس الخميس، شوطا كبيرا في الاتجاه نحو اختيار مكتب استشاري دولي أو اثنين من بين 9 مكاتب استشارية دولية مقترحة من الدول الثلاثة لإجراء الدراستين اللتين أوصت بها هيئة الخبراء الدولية.

 

وأعرب المصدر عن أمله في يتم التوصل إلي اتفاق، مساء اليوم الجمعة، سيتم الإعلان عنه في مؤتمر صحفي عالمي، مشيرا إلي أن أي اتفاق سيتم التوصل إليه يحظى برضا وقبول الأطراف الثلاثة مثلما حدث في اجتماع الخرطوم حيث تم الاتفاق على خارطة الطريق وفي أديس أبابا حيث تم وضع شروط ومعايير اختيار المكتب الاستشاري الدولي وآليات تنفيذ خارطة الطريق.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023