شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قنديل يكتب عن 4 صور تلخص مصر في عهد السيسي

قنديل يكتب عن 4 صور تلخص مصر في عهد السيسي
  قال الكاتب الصحفي "وائل قنديل"- رئيس تحرير صحيفة العربي الجديد-  أن أربع صور انتشرت على مدار ٤٨ ساعة...

 

قال الكاتب الصحفي "وائل قنديل"- رئيس تحرير صحيفة العربي الجديد-  أن أربع صور انتشرت على مدار ٤٨ ساعة مضت، تلخص مصر في عصر السيسي.

وأشار خلال مقالة له بعنوان "4 صور مصر المقلوبة" بصحيفة "العربي الجديد" أن الصورة الأولى داخل المحكمة: الرئيس المنتخب محمد مرسي يظهر في قفص المحاكمة، بعد أسابيع من الاختفاء المثير للقلق، حتى أن حملات انطلقت، مجدداً، تسأل "أين الرئيس المختطف؟" مدفوعة بهواجس قوية عن احتمالية تصفيته، في زحام الأحداث المتلاحقة.


ومضى "قنديل" في مقالته قائلاً:" يقف مرسي، الذي لا يزال مجرد متهم، ومساعدوه، في قاعة المحكمة، يبتسمون في أسىً، وهم يكتشفون تلك الطاقات الكوميدية المتفجرة داخل ساحات القضاء، فيما لا يسمح لأي من المتهمين بالرد على رشقات مكثفة من النكات الزاعقة في أروقة العدالة الضاحكة.


ولفت إلى أن الصورة الثانية كانت خارج المحكمة: الرئيس المخلوع بثورة شعبية في يناير ٢٠١١، حسني مبارك، يرتدي أفخم ما عنده، ويظهر بكامل سواد شعره، وتورد وجنتيه، على صفحات جريدة انقلابية مستقلة، ليدلي بحوار كامل شامل، يخاطب فيه الجماهير، وكأنه الرئيس الفعلي.

 


وأوضح  قنديل في مقالته: في فقرة كاشفة من الحوار يقول "علشان كده، أنا لما تخليت عن الحكم، قلت أسلم الأمور للمجلس العسكري، لأنه مش بس عنده كفاءة لإدارة البلد، ولكن، لأنه يعرف حجم التضحيات التي بُذلت لحماية الأرض والوطن، وعارف كمان إن عندنا أعداء وخصوم، والحمد لله إن الجيش المصري هو الوحيد الثابت والمتماسك من بين القوى في المنطقة كلها، ولسّه بيضحى علشان بلده".

 

 


وأضاف قائلاً :" مبارك يخرج لسانه للجميع، مرة أخرى، ويؤكد أنه كان مصدر السلطات، حتى وهو خارج القصر!"، أما الصورة الثالثة من داخل المحكمة: جسد الشاب محمد صلاح سلطان، فوق سرير متحرك أمام القضاة، وهو صاحب أطول فترة إضراب عن الطعام داخل المعتقلات المصرية، وتظهر الصورة كيف تآكل جسده، حتى صار في وزن طفل، بينما والده المعتقل مثله يحتضن ما تبقى منه، فيما القاضي يختبئ من المشهد داخل أوراق القضية.

 


وأردف "قنديل" في مقالته قائلاً:" ومحمد سلطان، شاب مصري يبلغ 26 عاماً، ويحمل الجنسيّة الأميركيّة، وهو نجل الدكتور صلاح سلطان، الأمين العام السابق للمجلس الأعلى للشؤون الإسلاميّة في مصر، والمعتقل حاليا، وحصل محمد على شهادة البكالوريوس في العلوم الاقتصاديّة من جامعة ولاية أوهايو، وكان يعمل مديراً للتطوير المؤسسي في شركة خدمات بتروليّة، وقد عاد إلى مصر خلال ثورة 25 يناير 2011، لتنتهي الجلسة برفض المحكمة إخلاء سبيله على ذمة القضية، ليواصل الذبول حتى النهاية، بينما قاعات المحاكم تضج بالضحكات من قفشات سدنة العدالة الساخرة من قوة بنيان الإخوان المعتقلين".


وعن الصورة الرابعة قال "قنديل": وهي لعبد الرحمن الأبنودي، شاعر كل العصور، المستمتع ببحبوحة السفر والعلاج على نفقة الرؤساء، في أفخر الأماكن وأفخمها، تنقلها صحيفة الشروق المصرية على النحو التالي:
تم نقل الشاعر عبد الرحمن الأبنودي إلى مستشفى الجلاء العسكري، التابع للجيش الثاني بالإسماعيلية، لإجراء الفحوصات اللازمة بعد الأزمة الصحية التي ألمت به، وفى مرحلة ثانية قد يتم نقل «الأبنودي» إلى المركز الطبي العالمي.


وأشار "قنديل" إلى أن عبدالفتاح السيسى قائد الانقلاب العسكري، قد بادر بالاتصال بالشاعر، يوم الخميس الماضي وطلب الرئيس من «الأبنودى» اختيار أي مكان يفضل العلاج فيه بمصر أو الخارج، تقديراً لدوره فى إثراء الثقافة المصرية والعربية. وخلال الاتصال الهاتفي، لم يكن «الأبنودي» متحمساً للانتقال إلى أي مستشفى، مفضلاً البقاء فى منزله بالإسماعيلية، لكن "السيسي"داعبه قائلاً «سوف ننقلك بالقوة إلى أي مستشفى لأن صحتك غالية على كل المصريين".


واختتم مقالته قائلاً:"تأمل الصور مليّاً، واستمتع بسياحة رخيصة في ربوع مصر الفاشية".

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023