شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأمم المتحدة: لا يجب ترك أفريقيا تواجه “إيبولا” وحدها

الأمم المتحدة: لا يجب ترك أفريقيا تواجه “إيبولا” وحدها
قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إنه لا يجب ترك أفريقيا تواجه...

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إنه لا يجب ترك أفريقيا تواجه فيروس "يبولا"وحدها، ودعا دول العالم  إلى احترام ومعاملة المتطوعين الذي يعودون من الدول التي يتفشى بها المرض وعدم عزلهم من المجتمع.

وقال كي مون في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس البنك الدولي جيم يونج كيم  بأديس أبابا ، مساء الاثنين، "لا يجب ترك أفريقيا أن تواجه إيبولا حدها".

ودعا كي مون ، العالم إلى احترام ومعاملة المتطوعين الذي يعودون من الدول  يتفشى بها مرض إيبولا وعدم عزلهم عن المجتمع.

من جهة أخرى، أكد المسئول الأممي على أهمية  السلام والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي، معتبرا أن زيارة الحالية للمنطقة تأتي لدعم دولها في جهودها الرامية لتحقيق الاستقرار والسلام والتنمية في المنطقة.

وقال إن المبادرة التي أعلن عنها اليوم من قبل الأمم المتحدة والبنك الدولي ستعمل على تطوير وترقية مشاريع البنية التحتية في دول شرق أفريقيا.

"مساعدات جديدة"


وفي وقت سابق اليوم قال البنك الدولي، إن قادة منظمات دولية ومحلية، بدأوا ،الاثنين، زيارة مشتركة إلى منطقة القرن الإفريقي، تعهدوا خلالها بتقديم الدعم السياسي، ومساعدات مالية جديدة لدول المنطقة، يبلغ مجموعها ما يفوق 8 مليارات دولار على مدى السنوات القادمة.

وقال البنك الدولي، إنه في اليوم الأول للزيارة المشتركة، أعلن البنك عن تقديم تعهدات مالية بقيمة 1.8 مليار دولار، للأنشطة العابرة للحدود في منطقة القرن الإفريقي، والتي من شأنها تعزيز النمو والفرص الاقتصادية، والحد من الفقر، وتحفيز النشاط التجاري.

وأضاف البيان إن هذه المبادرة تشمل 8 دول تقع في منطقة القرن الإفريقي، وهى إثيوبيا، وإريتريا، وجيبوتي، وكينيا، والصومال، وجنوب السودان، والسودان، وأوغندا.


"دعم ضد إيبولا"

من جهته، قال جيم يونج كيم رئيس البنك الدولي إن هذه الزيارة تعتبر الأولى له إلى منطقة القرن الأفريقي، معتبرًا أن الهدف منها هو الإعلان عن مبادرة البنك الدولي والأمم المتحدة ومفوضية الاتحاد الأفريقي لدعم مشروعات التنمية في دول القرن الأفريقي بمبلغ 8 مليارات دولار في الفترة من 2015/2030؛ وتعزيز اقتصاديات ونمو دول المنطقة بهدف تقليص نسبة الفقر في هذه البلدان؛ وفتح آفاق جديدة.


وامتدح البنك الدولي جهود إثيوبيا في حل النزاعات في المنطقة وخاصة في جنوب السودان، وقال إن إثيوبيا تستضيف على أراضيها أكثر من 600 ألف من لاجئ دول القرن الأفريقي.


وفي المؤتمر الصحفي ذاته، قال نائب مدير الوكالة الأوروبية للمساعدات ماركوس كورنارو؛ إن "الاتحاد الأوروبي شريك أساسي لدول القرن الأفريقي".


وأضاف كورنارو أن "الاتحاد الأوروبي وضع ميزانية لدعم دول المنطقة بـ 5 مليارات دولار خلال الست سنوات القادمة لدعم مشروعات البنية التحتية والاستقرار وتعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد.


وأعرب عن دعم الاتحاد الأوروبي للاتحاد الأفريقي في مواجهة "إيبولا"، وقال إن "مرض إيبولا محصور في دول معينة في أفريقيا".


ويعتبر"إيبولا" من الفيروسات القاتلة، حيث تصل نسبة الوفيات من بين المصابين به خلال الفترة الأولى من العدوى إلى 90%؛ جراء نزيف الدم المتواصل من جميع فتحات الجسم

وقالت منظمة الصحة العالمية، السبت الماضي، إن عدد الوفيات جراء"إيبولا" ارتفع إلى 4971 شخصًا من بين 10208 حالة إصابة تم التبيلغ عنها في 8 دول حتى 23 أكتوبرالجاري، والكونغو حتى الـ21 من الشهر ذاته.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023