شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قطر والصين يوقعان اتفاقيات لتعزيز التعاون

قطر والصين يوقعان اتفاقيات لتعزيز التعاون
    استقبل الرئيس الصيني شي جين بينغ ، في قصر الشعب...

 

 
استقبل الرئيس الصيني شي جين بينغ ، في قصر الشعب بالعاصمة الصينية بكين، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي وصل إلى البلاد في وقت سابق من اليوم في زيارة هي الأولى له للصين منذ توليه مقاليد الحكم في 25 يونيو2013.
 
وقالت وكالة الأنباء القطرية: إن الجانبين عقدا جلسة مباحثات رسمية تم خلالها تبادل وجهات النظر بشكل معمق حول العلاقات الثنائية والتعاون في مختلف المجالات والقضايا الدولية والإقليمية محل الاهتمام المشترك.
 
وصدر بيان مشترك من الجانبين عقب جلية المحادثات، اعلنت خلاله قطر والصين أنهما "قررا إقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية بينهما"، وذلك "تماشيًا مع الحاجات الواقعية لتطوير العلاقات القطرية – الصينية الحالية، والرغبة المشتركة لدى الجانبين في زيادة الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى جديد".
 
واتفق الجانبان على ضرورة إعطاء الأولوية للتعاون في عدد من المجالات من بينها: "تعزيز التشاور المستمر الرفيع المستوى بين قيادتي البلدين للحفاظ على التواصل المستمر حول العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بما يواصل توسيع دائرة القواسم المشتركة وترسيخ وتعميق الثقة السياسية المتبادلة".
 
كما اتفق الجانبان على" التوظيف الكامل لمزايا التكامل الاقتصادي والتجاري بين البلدين، بهدف تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وتدعيم الاستثمارات المتبادلة".
 
واتفقا أيضًا على التعاون في "إقامة علاقات التعاون الاستراتيجي الطويلة الأمد والشاملة في مجال الطاقة والطاقة البديلة، وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الإنتاج والتصنيع للنفط والغاز الطبيعي بما في ذلك مجال الغاز الطبيعي المسال والبتروكيماويات".
 
كما اتفقت قطر والصين على "تعزيز التواصل والتعاون بين البلدين في مجالات إنفاذ القانون والأمن ومكافحة الإرهاب، وإقامة آلية طويلة الأمد للتعاون الأمني لتعزيز تبادل الاستخبارات والمعلومات وإجراء التعاون الفني وتدريب الأفراد".
 
وأكد الجانبان إدانتهما ورفضهما "الإرهاب بكافة أشكاله"، ورفضهما "ازدواجية المعايير وربط الإرهاب ببلد أو عرق أو دين بعينه".
 
وأكدا على "مواصلة تعزيز التعاون العسكري في مجالات الصناعة والتجارة العسكريتين، والتقنيات والأعتدة والتدريب والتأهيل وغيرها، وإجراء التواصل بين المعاهد والكليات العسكرية لدى الجانبين".
 
وشدد الجانبان على "أهمية تعزيز التعاون الجماعي، والتأكيد على أن سرعة إنشاء منطقة التجارة الحرة بين الصين ومجلس التعاون الخليجي – في ظل الظروف الراهنة – أمر يصب في المصلحة المشتركة بين الجانبين".
 
وأعرب الجانبان "عن استعدادهما لبذل جهود مشتركة لاستئناف المفاوضات بشأن منطقة التجارة الحرة، والتوصل إلى اتفاق يحقق الكسب المشترك في أسرع وقت ممكن، بما يرتقي بمستوى العلاقات بين الصين ودول مجلس التعاون الخليجي".
 
كما أكد الجانبان على أهمية إنشاء "الحزام الاقتصادي لطريق الحرير" و "طريق الحرير البحري في القرن الـ 21".
 
وأعرب الجانبان عن دعمهما "إقامة بنك آسيا للاستثمار في البنية التحتية"، وبينت قطر أنها "ستشارك مشاركة فعالة في إقامته كعضو مؤسس".
 
واتفق الجانبان على "تعزيز التشاور والتنسيق حول الأوضاع في منطقة غرب آسيا وشمالي إفريقيا، ودعم قيام دول المنطقة وشعوبها باستكشاف طرق تنموية تتناسب مع ظروفها الوطنية بإرادتها المستقلة، وحل القضايا الساخنة في المنطقة من خلال الحوار والمفاوضات والطرق السلمية، بما يحقق الاستقرار والتنمية في المنطقة".
 
وعقب جلسة المحادثات، شهد أمير قطر والرئيس الصيني، التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين.
 
وكان أمير قطر، قد وصل بكين في وقت سابق، في زيارة تستمر يومين، يليها زيارة لكوريا الجنوبية، وذلك في أول جولة آسيوية له لدول غير عربية، منذ توليه مقاليد الحكم في 25 من يونيو 2013.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023