شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سلفاكير ومشار يعلنان وقف إطلاق النار

سلفاكير ومشار يعلنان وقف إطلاق النار
  أعلن كل من رئيس جنوب السودان، سلفاكير ميارديت؛ ونائبه السابق رياك مشار - زعيم...

 

أعلن كل من رئيس جنوب السودان، سلفاكير ميارديت؛ ونائبه السابق رياك مشار – زعيم المعارضة؛ وقف إطلاق النار ويطلبان مهلة 15 يومًا أمام رؤساء قمة إيجاد، بحسب "الأناضول".
 
وانطلقت في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا اليوم قمة مجموعة دول الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا (إيجاد)، لبحث الأزمة في جنوب السودان بعد تهديدات جديدة للأمم المتحدة بفرض عقوبات على زعماء طرفي الحرب في الدولة الوليدة.
 
واتفق طرفا الصراع على مهلة 15 يومًا للتوقيع على اتفاق شامل، وشارك في القمة الرئيس الكيني أوهورو كينيانا، والأوغندي يوري موسفيني، والسوداني عمر البشير ، ورئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، والجيبوتي إسماعيل عمر غيله، والصومالي حسن شيخ محمود، ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالين، كما يحضر القمة زعيم المتمردين في جنوب السودان، رياك مشار.
 
وعقدت هذه اللقاءات بعد تهديدات جديدة للأمم المتحدة بفرض عقوبات على زعماء الطرفين اللذين يخوضان حربًا منذ حوالى سنة، وأعرب مجلس الأمن عن استعداده هذا الأسبوع لاتخاذ تدابير من أجل معاقبة المسئولين عن أعمال العنف.
 
واندلع القتال في جنوب السودان في 15 من ديسمبرالماضي، عندما اتهم سلفاكير نائبه السابق مشار بمحاولة القيام بانقلاب.
 
ثم تحولت المعارك التي شارك فيها عشرون مجموعة مسلحة – إلى نزاع إثني بين الدينكا – قبيلة سالفا كير- والنوير -قبيلة مشار- مع ارتكاب أعمال وحشية ومجازر من قبل الطرفين، بحسب تقارير منظمات حقوقية عديدة.
 
ومنذ بداية النزاع أسفرت المعارك في جنوب السودان عن آلاف القتلى وتشريد عشرات الآلاف، التجأ قسم كبير منهم إلى مقرات الأمم المتحدة.
 
وكان سلفاكير ومشار التقيا الشهر الماضي في تنزانيا، وأقرا بمسئوليتهما المشتركة عن الحرب، لكن المعارك العنيفة تواصلت في مختلف مناطق البلاد.
 
وكان لقاء تنزانيا هو الأول منذ توقيع الزعيمين اتفاقًا لوقف إطلاق النار في أغسطس لكنه لم يصمد.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023