شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“حماس” تنعي أحد قادتها التاريخيين بعد وفاته بغزة

“حماس” تنعي أحد قادتها التاريخيين بعد وفاته بغزة
نعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" ، اليوم الأربعاء، محمد طه، أحد قادتها التاريخيين بعد وفاته في...

نعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" ، اليوم الأربعاء، محمد طه، أحد قادتها التاريخيين بعد وفاته في قطاع غزة .

وقالت الحركة في بيان لها: "بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تتقدم الحركة من الشعب الفلسطيني ومن الأمتين العربية والإسلامية بأصدق مشاعر التعزية والمواساة بوفاة الشيخ المربي المؤسس محمد طه". 

وأشارت مصادر في حماس إلى أن طه توفى عن عمر" 77 عامًا" في مخيم البريج للاجئين وسط قطاع غزة بعد صراع طويل مع المرض

وطه هو أحد مؤسسي حركة "حماس" برفقة الشيخ أحمد ياسين، وعدد من قادة الحركة بغزة وهم: عبد العزيز الرنتيسي، ومحمود الزهار، وإبراهيم اليازوري، ومحمد شمعة، وعبد الفتاح دخان، وعيسى النشار، وصلاح شحادة، ومحمد الضيف وذلك في ديسمبر من العام 1987م.

وينحدر طه من قرية يبنا وسط فلسطين المحتلة والتي هجر منها قسرًا، وعمل مدرسًا لمدة 32 عامًا في مدارس اللاجئين بالقطاع وخطيبًا ومصلحا بين الناس.

سرعان ما التحق الشيخ بالجامعة الإسلامية بغزة ليحوز منها على الشهادة الجامعية في الشريعة الإسلامية، وعمل الشيخ مأذوناً شرعياً وخطيباً لمسجد التقوى في مخيم البريج، وعرف عنه جرأته في قول الحق مهما كانت التبعات، الأمر الذي مكنه من ممارسة دوره كأحد رجالات الإصلاح البارزين محكماً شريعة الله في الإصلاح بين المتخاصمين.

أُبعد طه ونجله أيمن مع المئات من أعضاء حركتي حماس والجهاد الإسلامي إلى مرج الزهور جنوب لبنان عام 1992 بدعوى نشاطه في الحركة والكتلة الإسلامية.

واستشهد نجله ياسر في عملية اغتيال نفذتها طائرات صهيونية في يونيو 2013، كما هدم الاحتلال بيتهم في البريج في السنة نفسها واعتقل عددًا من أبنائه.

عانى من العديد من المشاكل الصحية اضطرته للقيام برحلة العلاج استغرقت في الخارج 3 شهور زار خلالها مصر وقطر وسوريا ولبنان، وصف الشيخ رحلته بالناجحة والموفقة وشملت الرحلة عدة لقاءات كان أبرزها اللقاء الذي جمعه برئيس ديوان الأمير في دولة قطر، وكذلك اجتماعه بقادة “حماس” في الخارج وبأعضاء مكتبها السياسي وعلى رأسهم خالد مشعل وفي لبنان حيث التقى بممثل حماس أسامة حمدان، وبنائب رئيس الحركة الإسلامية.

وانتخب طه رئيسا لبلدية البريج خلال الانتخابات البلدية التي جرت عام 2005، وتولى مهامه في أعقاب أحداث يونيو 2007.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023