شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عسكريون :الحرب على الارهاب تحتاج نفس طويل

عسكريون :الحرب على الارهاب تحتاج نفس طويل
 شهدت العمليات الإرهابية في مصر زيادة  كبيرة مؤخرا، والتى انتهت  باستهداف الكمين العسكري في كرم القواديس بشمال...

 شهدت العمليات الإرهابية في مصر زيادة  كبيرة مؤخرا، والتى انتهت  باستهداف الكمين العسكري في كرم القواديس بشمال سيناء الى جانب تفجير سيارة مفخخة في العريش ، وتفجيرات لانش  دمياط  مؤخراً .

وأكد عدد من الخبراء والعسكريون ان الحرب على سيناء تحتاج إلى نفس طويل لما اكتشف من قدرات وخبرات لهذه الجماعات الإرهابية .

من جهته قال اللواء نبيل ابو النجا الخبير الأمني والاستراتيجي: الجماعات الإرهابية او حرب العصابات لا تستهدف مكانا معينا، ولكن الطريقة المتبعة هي تشتيت الانتباه لمنطقة معينة والضرب في منطقة اخرى، وهذا هو أسلوب الإرهاب، الضرب في المكان غير المتوقع في التوقيت غير المتوقع.

واضاف في تصريحات صحفية أن الدول العظمى في العالم كله عجزت عن القضاء على الارهاب تماما، مضيفاً أن ضغط القوات المسلحة الشديد على الجماعات الإرهابية في سيناء .

وأوضح اللواء محمد عبد الرحمن إن هناك تطورا واضحا في العمليات الإرهابية في سيناء، مشيراً إلى أن تسليح وخطط وطرق تنفيذ العمليات الإرهابية تشير إلى أن الجماعات المسلحة في سيناء، لا تعمل بمعزل عن أجهزة استخبارات تمول وتدرب وتدير العمليات من وراء الستار

 ولفت إلى أن العناصر المسلحة لم تعد تضرب وتجري لتختبئ، بل تنفذ العملية وتخطط لإيقاع أكبر عدد من الضحايا في لحظات خاطفة.

 ونبه إلى أن العناصر التي نفذت عملية قتل 29 عسكرياً، نفذتها من خلال سيارة مفخخة يقودها انتحاري، بينما تولت مجموعة أخرى عملية ضرب الموقع بمدافع "أر بي جي"، وقذائف الهاون، للقضاء تماماً على الموقع وقتل جميع من فيه، منوهاً بأن الخطة لم تنته عند هذا الحد، بل شملت ضرب عناصر الإمداد والتمويل والإخلاء والإسعاف.

 

من جهة أخرى قال اللواء فؤاد جمال الدين، إن الحرب على الإرهاب تحتاج إلى نفس طويل، لاسيما في ظل حالة الفوضى التي تعاني منها دول المنطقة

وأضاف  أن البيئة في المنطقة تحولت إلى بيئة حاضنة للجماعات المسلحة، لاسيما في ظل خضوعها لرعاية دول خارجية تسعى إلى إعادة تقسيم المنطقة إلى دويلات على أسس طائفية وعرقية.

  وأشار إلى أن العملية الإرهابية الأخيرة في مصر، تؤشر على تنامي قدرات الجماعات المسلحة في سيناء وامتلاكها أسلحة متطورة واستراتيجية وخطط تنفذها على الأرض باحترافية واضحة، وليست مجموعات عشوائية تطلق النار على كمين وتفر هاربة.

  ولفت إلى أن سيناء تحتاج إلى التنمية أيضاً في إطار إستراتيجية واسعة وطويلة الأمد لاجتثاث الإرهاب من مصر.

  ودعا سياسيون إلى إعلان سيناء منطقة حرب، ،مشيرين إلى أن تكرار العمليات الإرهابية في سيناء، يتوجب اتخاذها فورًا لمواجهة ذلك الإرهاب و اقتحام البؤر الإرهابية المتمركزة على الحدود المصرية؛ للقصاص في أسرع وقت.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023