شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تركيا: العملية الجوية وحدها غير كافية لإزالة تهديد “داعش”

تركيا: العملية الجوية وحدها غير كافية لإزالة تهديد “داعش”
  أكّد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن العملية الجوية "وحدها غير كافية...

 

أكّد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن العملية الجوية "وحدها غير كافية لإزالة التهديد الذي يشكله تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف بـ"داعش".
 
جاء ذلك في كلمته بالبرلمان التركي خلال المناقشات التي تجريها لجنة التخطيط والميزانية البرلمانية حول ميزانية الوزارة لعام 2015 ، سلّط خلالها جاويش أوغلو الأضواء على السياسات الخارجية التي تتّبعها بلاده في العديد من القضايا الإقليمية والدولية.
 
وأضاف جاويش أوغلو أن النظام السوري يسعى في الآونة الأخيرة إلى تطويق مدينة حلب لمنع وصول المساعدات الدولية للمعارضة هناك، وقطع روابطهم مع تركيا.
 
وأوضح أن الضغوط التي يمارسها "داعش" على السكان في المنطقة واستمرار النظام السوري باستهداف شعبه بالغارات الجوية ينذر بأزمة إنسانية أكبر وهجرة إجبارية، لذلك تطالب تركيا بتشكيل مناطق آمنة ومنطقة حظر طيران في المناطق القريبة من حدودها مع سوريا.
 
وبيّن أن الحرب الأهلية التي غذّاها النظام السوري أودت بحياة أكثر من 200 ألف شخص، وسببت نزوح 7 ملايين شخص داخل البلاد، ولجوء حوالي 3,5 مليون شخص آخرين إلى دول الجوار، مشيرًا أن الدول الغربية أمام امتحان هام لجهة المواقف التي سيتخذونها أمام هذه المأساة الإنسانية الكبيرة.
 
ولفت إلى أن المصاريف التي تكفلت بها تركيا لصالح اللاجئين السوريين بلغت 4,5 مليار دولار، مشيرًا أن الإسهام الدولي في هذا الإطار لا يتعدى 265 مليون دولار الأمر الذي يبقى محدودا للغاية.
 
ويشن تحالف غربي – عربي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، غارات جوية على مواقع لـ "داعش"، الذي يسيطر على مساحات واسعة في العراق وسوريا، وأعلن في يونيو الماضي قيام ما أسماها "دولة الخلافة".


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023