شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تحذير أممي من مجاعة بجنوب السودان

تحذير أممي من مجاعة بجنوب السودان
  قالت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية، كيونج وا كانج، إن تحديات...

 

قالت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية، كيونج وا كانج، إن تحديات الأمن الغذائي بجنوب السودان تمثّل خطرًا يهدد بحدوث مجاعة بسبب عدم الزراعة والإنتاج، نتيجة الصراع الدائر منذ منتصف ديسمبر الماضي.
 
 وأضافت كانج، خلال مؤتمر صحفي، بأديس أبابا، أن "الوضع الإنساني في جنوب السودان صعب للغاية، ويتطلب دعمًا دوليًا لمواجهة الأزمة الإنسانية في الدولة الوليدة"، حسب "رويترز".
 
وأوضحت كانج أن زيارتها إلى المناطق الطرفية النائية في جنوب السودان ومعسكرات اللاجئين في إقليم غامبيلا الإثيوبي (الحدودي مع جنوب السودان)  الهدف منها هو مناقشة الأولويات الاستراتيجية للعمل الإنساني في إثيوبيا والمنطقة، ومعرفة التحديات التي تواجه اللاجئين بإثيوبيا والمشردين داخل جنوب السودان.
 
ودعت "كانج" إلى ضرورة تأمين الغذاء للنازحين من شعب جنوب السودان، وأعربت عن ارتياحها للعمل الذي تقوم به الوكالات الإنسانية والحكومة الإثيوبية في مساعدة النازحين بالمعسكرات.
 
وحذّرت في الوقت نفسه من إحجام المانحين عن توفير الدعم  للنازحين، وقالت إن ذلك سيتسبب في كارثة إنسانية لشعب جنوب السودان العام القادم؛ مالم يتم التعامل مع الوضع الإنساني وتوفير الدعم للمنظمات الإنسانية للقيام بعملها الإنساني.
 
وناشدت "كانج" المجتمع الدولي والمانحين بتوفير الدعم للوكالات والمنظمات الإنسانية التي تقوم بمساعدة النازحين، مشيرة إلى أنها ستقوم بتنوير المجتمع الدولي بالوضع الإنساني والاحتياجات الضرورية للنازحين من جنوب السودان عقب عودتها إلى نيويورك.
 
كما طالبت المسئولة الأممية طرفي الصراع في جنوب السودان بوقف الحرب، وتجنيب شعب جنوب السودان ويلات الحرب والتشرد والنزوح.
 
وأشارت إلى أنها ستختتم زيارتها التي بدأت في الـ 21 من الشهر الجاري باجتماع مع مجلس السلم والأمن الأفريقي، غدًا الثلاثاء، بتقديم شرح حول مجمل الأوضاع الإنسانية في جنوب السودان وإقليم غامبيلا الإثيوبي خلال الزيارة التي قامت بها إلى هذه المناطق.
 
وبحسب إحصائيات مكتب تنسيق الشئون الإنسانية التابع للأمم المتحدة؛ فإن عدد النازحين من جنوب السودان إلى إثيوبيا بلغ 250 ألفًا منذ بداية الأزمة منتصف ديسمبر الماضي.
 
وفي الـ 18 من نوفمبر الجاري، قامت مفوضية شئون اللاجئين ومنظمة الهجرة الدولية بنقل 15 ألفًا من النازحين الجنوبيين من معسكر "متار" في إقليم غامبيلا إلى معسكر "بونجيدو" في الإقليم ذاته بسبب الفيضانات.
 
وتقول المفوضية إنه إذا لم يتم إيجاد حل للأزمة في جنوب السودان، سيزداد عدد النازحين إلى إثيوبيا ما بين 300 ألف إلى 350 ألفًا في الربع الأول من العام القادم.
 
ويعيش اللاجئون من جنوب السودان في 5 معسكرات بإقليم جامبيلا الإثيوبية هي: "أوكوبو"، و"بونجيدو"، و"كولي 1"، و"كولي2" و"ليكتور".
 
ومنذ منتصف ديسمبر 2013، تشهد دولة جنوب السودان مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين تابعين لريك مشار – النائب السابق للرئيس سلفاكير مارديت – الذي يتهم مشار بمحاولة الانقلاب عليه عسكريًا، وهو ما ينفيه نائبه السابق.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023