شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شيرين فهمي.. قاضي بدرجة عدو للاستقلال وابن دولة المخلوع

شيرين فهمي.. قاضي بدرجة عدو للاستقلال وابن دولة المخلوع
المستشار محمد شيرين فهمي، هو رئيس الدائرة الحادية عشرة بمحكمة جنايات القاهرة، وحفيد عبدالحميد باشا خيري،...
المستشار محمد شيرين فهمي، هو رئيس الدائرة الحادية عشرة بمحكمة جنايات القاهرة، وحفيد عبدالحميد باشا خيري، مدير سلاح الفرسان الملكي في عهد الملك فؤاد والملك فاروق، ونجل اللواء فهمي خيري لواء الجيش السابق.
يعتبر محمد شيرين فهمي العدو اللدود لحركة قضاة من أجل مصر  ومن قبلها تيار استقلال القضاء والذي يضم كوكبة من القضاة المشهود لهم بالنزاهة.
وهو ما دفع المستشار نبيل صليب لتعيينه للتحقيق معهم ، ومن أبرزهم المستشار "هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات والمستشار محمود مكي نائب رئيس الجمهورية الأسبق وشقيقه المستشار أحمد مكي وزير العدل الأسبق والمستشار أحمد سليمان وزير العدل الشرعي والمستشار محمود الخضيري رئيس اللجنة التشريعية والقانونية بمجلس الشعب السابق.

سمعة سيئة بين القضاة

وقد تقدم المستشار أحمد سليمان وزير العدل الشرعي وأحد القضاة الذين يتم التحقيق معهم بطلب رد شيرين فهمي لوجود خصومة بينهما منذ عدة سنوات، الأمر الذي رفضته محكمة الاستئناف.
كما تقدم المستشار طلعت إبراهيم عبد الله بطلب لرد المستشار محمد شيرين فهمى، القاضى المنتدب من وزارة العدل، للتحقيق فى وقائع تركيب أجهزة تنصت داخل مكتب النائب العام الحالى المستشار هشام بركات.
وسلم النائب العام الشرعي المستشار طلعت عبد الله محكمة استئناف القاهرة مذكرة بأسباب طلبه، التي تمثلت في سوء المعاملة من هيئة التحقيق، ومخالفة الأعراف القانونية المتفق عليها، ورفض منحه نسخة من أوراق القضية والتحقيقات فى واقعة التجسس؛ للاطلاع عليها، وذلك بالمخالفة للمادة 84 من قانون الإجراءات.
كما تقدم المستشار "هشام جنينة"  بدعوى خصومة ضد فهمي وقد رفضت محكمة الاستئناف الدعوى.
كما تقدم ناجي دربالة، نائب رئيس محكمة النقض،بدعوى لرد  محمد شيرين فهمي.

الحبس لصاحب السلام

وقضى فهمي بمعاقبة المحامى عصام سلطان عضو مجلس الشعب السابق، بالحبس لمدة عام واحد مع الشغل، وذلك لإدانته بإهانة هيئة المحكمة وذلك بعد أن  ألقى السلام بصوت عال على المحكمة والحاضرين، فأبلغه فهمي بأن المحكمة لا تحيّا"، فقال سلطان "سلام عليكم للحاضرين جميعا، عدا المحكمة"، هو الأمر الذى رأت معه المحكمة أن ماحدث يمثل تحقيرا وازدراء وإهانة لهيئة المحكمة وتطاولا عليها، فقضت بمعاقبته بالحبس لمدة عام مع الشغل.

إعدام وغرامة

حيث أصدر فهمي بالإعدام على عادل حباره و6  آخرين، بالإعدام شنقا، وذلك في قضية إدانتهم بارتكاب مذبحة قتل جنود الأمن المركزي برفح في أغسطس من العام الماضي، والمعروفة إعلاميا بـ"مذبحة رفح الثانية"، والشروع في قتل جنود الأمن المركزي ببلبيس، والتخابر مع تنظيم القاعدة بالعراق.
وتضمن الحكم معاقبة 3 متهمين بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما لكل منهم، ومعاقبة 22 متهما آخرين بالسجن المشدد لمدة 15 عاما لكل منهم، وبراءة 3 متهمين آخرين مما هو منسوب إليهم من اتهامات.
وألزمت المحكمة، عادل حباره بأن يقوم بسداد مبلغ 10 ألاف جنيه على سبيل التعويض المدني المؤقت إلى 3 من المدعين بالحقوق المدنية.

حبس أبو إسماعيل مرتين

فقضى فهمي بالحبس 7 سنوات على الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، مؤسس حزب الراية السلفي، في القضية المتهم فيها بتزوير جنسية والدته، بغرض تمكينه من خوض انتخابات الرئاسة الماضية، بالحبس لمدة 7سنوات، وإلزامه بالمصروفات الجنائية ، كما حُكم عليه بالحبس عامين في اتهامه بإهانة القضاء.

تصفية حسابات

حيث يتولى فهمي التحقيق مع المستشار يحيى جلال، مساعد وزير العدل لشؤون جهاز «الكسب غير المشروع» السابق وعضو حركة قضاة من أجل مصر، والذي قضى  بالتحفظ على الأموال السائلة والعقارية والمنقولة والأسهم والسندات المملوكة ليوسف والي، وزير الزراعة الأسبق، لاتهامه بتكوين ثروة ضخمة بطرق غير مشروعة. 
كما قرر «جلال» تجديد حبس رجل الأعمال منير ثابت، شقيق سوزان مبارك، 15 يومًا للمرة الثانية، لاتهامه بتضخم ثروته بطرق غير مشروعة لا تتناسب مع مصادر دخله.
واتهم المستشار وليد شرابي المتحدث باسم حركة قضاة من أجل مصر ، المستشار محمد شيرين فهمي بالتربح المالي ، حيث أكد في لقاء له على قناة الجزيرة مباشر مصر أن نجل فهمي اشترى فيلا بمبلغ 10 ملايين جنيه وهو ما يتنافى مع دخله الشخصي.

عدو تيار الاستقلال وقضاة من أجل مصر

حيث يتولى فهمي التحقيق مع 15 عضواً بحركة «قضاة من أجل مصر»، على خلفية اتهامهم بالاشتغال بالسياسة على نحو يخالف القانون،  لاستكمال سماع الشهود.
وتضم قائمة القضاة المحالون للصلاحية، كل من: محمد عبدالحميد حمدي، القاضي بمحكمة استئناف المنصورة، ومحمد الأحمدي مسعود، رئيس محكمة بالأقصر، وأيمن مسعود علي، قاض بمحكمة استئناف الإسكندرية، وحاتم مصطفى إسماعيل، قاض بمحكمة استئناف القاهرة، وأحمد الخطيب، مستشار بمحكمة استئناف القاهرة، وأسامة عبدالرؤوف، مستشار بمحكمة استئناف الإسكندرية، وحسن النجار، محافظ الشرقية السابق، ومحمد وائل فاروق، محامي عام أول بنيابة أمن الدولة العليا سابقا.
كما شملت القائمة علاء الدين مرزوق، الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة، و محمد ناجي درباله، نائب رئيس محكمة النقض، محمد عوض عبد المقصود عيسى، الرئيس بمحكمة استئناف الإسكندرية، وأيمن الورداني، الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة، بهاء طه حلمي الجندي، الرئيس بمحكمة استئناف طنطا، ونور الدين يوسف عبدالقادر، الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة، وهشام حمدي اللبان، رئيس من الفئة (أ) بمحكمة شمال القاهرة.
كما يتولى التحقيق مع 75 قاضيًا من المنتمين لتيار الاستقلال
تناولت التحقيقات ما ورد في البلاغات من اتهامات  للقضاة بالتخلي عن حيادية القضاة وظهورهم في المشهد السياسي منذ إعلانهم فوز الرئيس محمد مرسي  في الانتخابات لرئاسية وانتماء بعضهم لتيار سياسي معين، وظهور بعضهم على منصة رابعة العدوية.

براءة نظام مبارك 

حيث قال المستشار وليد شرابي المتحدث باسم حركة قضاة من أجل مصر خلال لقائه ببرنامج بلا حدود على قناة الجزيرة أن القاضي محمد شرين فهمي هو الذي برأ صفوت الشريف وفتحي سرور وآخرين في موقعة الجمل.
كما قضي فهمي ببراءة رجل الأعمال أحمد عز في قضية إعادة محاكمته بتهمة غسيل أموال بلغت قيمتها 19 مليار جنيه. 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023