شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نشطاء يتهمون ساويرس بالوقوف خلف أزمة صورة “الرسول”

نشطاء يتهمون ساويرس بالوقوف خلف أزمة صورة “الرسول”
وجه نشطاء علي مواقع التواصل الاجتماعي غضبهم علي رجل الأعمال نجيب ساويرس باستغلال صحيفة...

وجه نشطاء علي مواقع التواصل الاجتماعي غضبهم علي رجل الأعمال نجيب ساويرس باستغلال صحيفة "فيتو" في أغراض طائفية، بعدما أثار ما نشيت العدد الأسبوعي للجريدة "زيارة خاصة لمنزل الخوميني.. أول صورة للرسول"، ردود أفعال غاضبة؛ لضمه صورة مسيئة للرسول، صلى الله عليه وسلم.

 

وحمّل نشطاء الانترنت في تعليقات علي فيس بوك وتيوتر، ساويرس مسئولية المانشيت المسيء للرسول، باعتباره أحد أعضاء مجلس إدارة الجريدة والممول الأساسي لها،

 

 

ولم تكن تلك الأزمة الأولى لساويرس واستفزازه لمشاعر المسلمين، فعقب ثورة 25 يناير بأشهر قليلة، نشر على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" رسومًا كارتونية لميكي ماوس، تسخر من ملابس المسلمين، بارتدائها نقاب مع وجود لحية لها.

 

وقال الشيخ خالد خليف -عضو هيئة كبار العلماء بالجمعية الشرعية-: إن الشيعة تعودوا الكذب على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، مؤكدًا أنه ليس هناك صورة أو تمثال للنبي؛ لأنه كان ينهى عن ذلك.

وأضاف خليف -في تصريحات صحفي-: إن كانت هناك صورة للرسول فما الذي خبأها طيلة 14 قرنًا في منزل الخوميني؟".

 

وأوضح: "نشر صور كاذبة عن الرسول حرام من الناحية الشرعية، إذ ثبت أن عيسى عليه السلام رفض أن يصوروه، لكن المصريون نحتوا تمثالا له ولوالدته، فما بالنا بالإسلام"، موضحًا أن مَنْ يقف وراء هذه الآراء المنشورة يأخذ البلاد في طريق الإلحاد، وإشغال الناس وإلهائهم عن قضايا أهم وأعمق".

 

وشدد خليف على أننا نحتاج إلى التفكير فى ثوابت الأصول، مشيرا إلى أن المولد النبوي على الأبواب من المفترض أن ينتظره الناس بإقامة شريعته، وليس الانشغال بصورة وإلهاء الناس بأمور لا ينبغى الخوض فيها من الناحية الشرعية.

 

وحمّل الأزهر وأصحاب العمائم واللحى الذين يخدمون السلطة مسئولية ما يحدث في المجتمع المصري، من نشر صور الرسول -صلى الله عليه وسلم-، والإلحاد، وزيادة حالات الانتحار، قائلا: "لو كانوا يقومون بدورهم ما حدث ذلك".

 

وقال جمال عبد الرحيم، عضو مجلس نقابة الصحفيين – في تصريحات له – إن المجلس من الممكن أن يُحيل رئيس تحرير الجريدة عصام كامل، للجنة التأديب في حالة تقدمه بأي شكوى حيال ما تعرض له، توقفه عن العمل؛ لأن ما نشره مخالف لميثاق الشرف الصحفي، ويستوجب التحقيق، مشيرا إلى أن مانشيت العدد يمثل تطاولا على الدين الإسلامي، لا يمكن السكوت عليه أو إغفاله.

 

ودافع كامل عن نفسه – خلال مداخلة على قناة النهار قائلا : "إن استقالته جاهزة إذا ما ثبت إساءته للرسول، مشيرا إلى أن حقيقة الأمر، هو أن هناك صورة معلقة على جدران بيت الخوميني بإيران، ويزعمون أنها للرسول، وأنه ظل يبحث وراءها حتى اكتشف أنها صورة لشاب تونسي، التقطت له عام 1924 من قبل مصورين ألمان، وكان الغرض من الموضوع، هو كشف أن الصورة مزيفة.

 

وقرر المجلس، تكليف زكريا خضر، مدير التحرير، بالقيام بمهام رئيس التحرير، بعد وقف عصام كامل عن العمل، وإيقاف صدور الصحيفة الورقية الأسبوعية لحين انتهاء التحقيقات، وبدأ في سحب العدد من الأسواق بعد توزيعه.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023