شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

9 أحداث في 2014 قد لا يرصدها الرادار الخاص بك

9 أحداث في 2014  قد لا يرصدها الرادار الخاص بك
فقدان طائرة ماليزية   فقدان طائرة...

فقدان طائرة ماليزية

 

فقدان طائرة ماليزية، والتي تحمل رحلة الطيرانMH370وعلى متنها 239 شخصًا من كوالالمبور في 7 مارس 2014، وتم فقد إمكانية الاتصال في 8 مارس، وبعد فقد إمكانية الاتصال بخمس ساعات، تم الإعلان عن فقدان الطائرة، وبعد أن ثبت عدم جدوى جهود البحث الموسع.

 

بدأت آمال عائلات طاقم الطائرة والركاب في التلاشي، بعد إجراء أكثر من 200 مليون عملية بحث عن "mh370" في محاولة لاستيعاب ما حدث، وأصبح معدل البحث عن "خطوط الطيران الماليزية" في المرتبة التاسعة بين أهم العبارات بحثًا حول العالم.

 

أزمة القرم

 

وهي أحداث وقعت عقب الثورة الأوكرانية في 2014 التي أطاحت بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش وحكومته، حيث تظاهر محتجون، معظمهم ينتمي للقومية الروسية، اعتراضًا على الأحداث الجارية في كييف وطلبًا للمزيد من التكامل مع روسيا، بالإضافة إلى حكم ذاتي موسع أو استقلال للقرم عن أوكرانيا، على الجانب الآخر تظاهرت جماعات إثنية أخرى لتأييد الثورة.

في 27 فبراير، احتل مسلحون يرتدون ملابس عسكرية روسية منشآت ذات أهمية في القرم، البرلمان القرمي ومطارين كانوا من بين ما احتله المسلحون،  اتهمت كييف موسكو بالتدخل في شؤونها الداخلية، بينما أنكر الطرف الروسي هذه الادعاءات، وفي 1 مارس، وافق مجلس الاتحاد الروسي بالإجماع على طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استخدام القوات الروسية في أوكرانيا، في 2 مارس، استدعى مجلس الأمن القومي الأوكراني كامل قوات احتياط القوات المسلحة.

 

 تصاعد التوتر في القرم بين الأطراف المؤيدة لروسيا والمؤيدة لأوكرانيا استجلب ردود فعل من حلفاء أوكرانيا الغربيين، فوزير الخارجية الأمريكي وصف التصرفات الروسية بأنها عمل عدائي لا يصدق، ومفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي دعت روسيا إلى التعبير عن وجهة نظرها بسلمية.

 

 

مفاوضاتTPP

 

مفاوضات الشراكة عبر المحيط الهادئ الـTPP ، وهي شراكة اقتصاديةاستراتيجية  تتطلب ضرورة عمل الولايات المتحدة واليابان مع الدول الأخرى المشاركة في المفاوضات من أجل تحقيق تعاونٍ شامل ذو معايير عالية المستوى وذلك وفقاً لـ (الأطر العامة لـ( TPP فضلا عنضرورة العمل المشترك لتحفيز النمو الإقتصادي وتوسيع عملية التبادل التجاري بين البلدين وتعزيز سيادة القانون

 

 

أزمة جمهورية أفريقيا الوسطى

 

بدأت أزمة إفريقيا الوسطى قبل سنة كاملة، عندما سيطرت الجماعة المتمردة، مسلم سيليكا، على العاصمة بانغي، وأعلن زعيمها، ميشيل جوتوديا، نفسه رئيسًا، وبعدها، قامت مجموعات الدفاع الذاتي المسيحية، أنتي بالاكا، بمعارضة المقاتلين المسلمين. وفر جوتوديا إلى بنين في يناير، وأصبح رئيس بلدية بانغي الذي يحظى بالاحترام رئيسًا، إلا أن تغيير القيادة لم يكن كافيًا لاستعادة الأمن.

وقتل أكثر من 3 آلاف شخص في البلاد منذ ديسمبر عام 2013، بحسب تقديرات رويترز، ووفقًا لوكالة أسوشيتد برس، فقد ما يصل إلى 5 آلاف شخص حياتهم في الفترة بين ديسمبر عام 2013، وسبتمبر 2014.

ونزح ربع عدد سكان البلاد قد نزحوا داخليًا منذ ديسمبر عام 2013، ونتيجة لأعمال العنف، كان أكثر من 930 ألف شخص قد تركوا منازلهم، وبينما انخفض هذا العدد إلى 508 ألفًا بحلول شهر أغسطس، يبقى أكثر من نصف الـ 4.5 مليون من سكان البلاد يعتمدون على المساعدات الطارئة في بقائهم على قيد الحياة.

 

الانتخابات الهندية

 

وهي عقدت لتشكيل لوك سابها 16 في الهند، تم التصويت في للدوائر الانتخابية ال543 في الهند لانتخاب أعضاء البرلمان في لوك سابها، وبحسب اللجنة الانتخابية في الهند، فالقوة الانتخابية في 2014 هي 814.5 مليون، الأكبر في العالم، وكان هناك تزايد في عدد الناخبين المؤهلين الجدد ليصل عددهم إلى 100 مليون، وكانت أيضاً أطول وأكثر الانتخابات تكلفة في تاريخ البلاد حيث قدرت اللجنة الانتخابية تكلفة الانتخابات بمبلغ 35 بليون روبية هندية، باستثناء النفقات التي تكبدتها لتحقيق الأمن والأحزاب السياسية بمفردها، هذا المبلغ يعادل ثلاث أضعاف ما أُنفق في الانتخابات السابقة وهو الثاني في العالم بعد مبلغ 7 بليون دولار تم إنفاقهم في الانتخابات الأمريكية 2012.

 

حزب PODEMOSالجديد يكتسح إسبانيا

اشارت الاستطلاعات إلى أن أن حزب PODEMOS، والتي تعني “نستطيع” باللغة الإسبانية، إلى أنه تفوق في شعبيته على كل من حزب الشعب الموجود حاليًا في السلطة، والاشتراكيين الذين يقودون المعارضة الآن، وتلاحظ الغارديان أن هذين الحزبين حصلا معًا على 75 في المائة من الأصوات في الماضي.

 

وتم تشكيل حزب PODEMOSفي يناير، ويعمل من أجل وضع حد للسياسة التقليدية وللفساد، وتشمل مقترحاته رفع الحد الأدنى للأجور، تحديد ساعات العمل الأسبوعية بـ 35 ساعة، ضمان الحد الأدنى من الدخل، وخفض سن التقاعد، وهي الخطط التي تختلف جذريًا عن سياسات العديد من الدول الأوروبية.

 

 

زيادة نسبة المفقودين في البحر المتوسط

في 10 سبتمبر، غرق مركب لتهريب البشر قبالة سواحل مالطا في البحر المتوسط، وكان على متنه 500 من السوريين، والمصريين، والسودانيين، الذين عملوا بجد لجمع مبالغ ضخمة من المال في محاولة للوصول إلى أوروبا، وبعد بضعة أيام، تم الإبلاغ عن أكثر من 200 مهاجر إفريقي غرقوا قبالة الساحل الليبي.

وشهد عام 2014 شهد عددًا قياسيًا من الناس الذين خاطروا بحياتهم في عرض البحر بحثًا عن اللجوء أو الهجرة- بحسب مفوضية الأمم المتحدة، ووفقًا للمنظمة، قام 348 ألف شخص على الأقل بتحمل خطورة هذه الرحلات منذ يناير وما يقدر بـ 207 ألفًا منهم أبحروا عبر البحر الأبيض المتوسط.

وقالت المفوضية أيضًا أن هذا الرقم هو ثلاثة أضعاف الرقم القياسي السابق، والذي تم تسجيله في عام 2011، وفي ذروة الحرب الأهلية الليبية، عندما قام حوالي 70 ألفًا بمحاولة الوصول إلى أوروبا بطريقة غير شرعية.

 

اختفاء 43 طالبًا في المكسيك

في 26 سبتمبر تعرض طلاب بالمكسيك فيما كانوا يجمعون أموالا في ايغوالا لهجوم الشرطة المحلية مدعومة بعناصر من غيريروس يونيدوس، وكانت الحصيلة سقوط ستة قتلى و43 مفقودا يرجح أن الكارتل قام بتصفيتهم، وهم في طريقهم نحو مدرسة عادية بالقرب من شيلباسينغو عاصمة ولاية غيريرو.

كان قد أعلن ايناكي بلانكو مدعي عام ولاية غيريرو خلال مؤتمر صحافي أن السلطات إنتشلت من المقبرة الجماعية التي إكتشفت خارج مدينة ايغوالا حيث إختفى الطلاب، 28 جثة حتى الآن، ولم تعرف بعدها أية أخبار عن الطلاب الـ43، وأضاف أن القاتلين انزلا الطلاب من احدى الحافلات "واقتادا 17 منهم الى اعلى هضبة بويبلو فييخو (تابعة لمنطقة ايغوالا) حيث لديهما حفر سرية وهناك قاما بقتلهم بحسب ما قالا"، مؤكدا أنه من داخل هذه الحفر التي عثر عليها السبت تم حتى الان انتشال 28 جثة "بعضها مكتمل والبعض الاخر قطع تبدو متفحمة".

 

 

حلول الذكرى المئوية للحرب العالمية الأولى

تميز عام 2014 بحلول الذكرى المئوية الأولى لاندلاع الحرب العالمية الأولى، وتضاعف معدل البحث عن "الحرب العالمية الأولى" أربع مرات في 28 يوليو، وهو اليوم الذي بدأ فيه الصراع.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023