شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بقوة القانون..الشرطة تغتصب النساء والبراءة للجميع

بقوة القانون..الشرطة تغتصب النساء والبراءة للجميع
في مشهد درامي، حمل قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي بعد تنصيبه رئيسًا مباشرة،...

في مشهد درامي، حمل قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي بعد تنصيبه رئيسًا مباشرة، بوكيه من الورد، ليذهب إلي السيدة التي تم اغتصابها بميدان التحرير، خلال الاحتفال بتنصيبه رئيسًا، حيث شهد الاحتفال عشرات من حالات الاغتصاب، وتعهد السيسي وقتها بالقضاء علي الاغتصاب نهائيًا.

 

وأصدر عبد الفتاح السيسي سلسة من التشريعات بالعقوبات المغلظة ضد المتحرشين، لينتشر بعدها نوعًا جديدًا من التحرش، ولكن هذا النوع محمي بقوة القانون، وهو اغتصاب الشرطة للبنات، حيث تكررت أكثر من حالة اغتصاب من قبل قوات الشرطة لعدد من المواطنين في حوادث عادية ليس لها علاقة بالسياسة، بخلاف التحرش واغتصاب المعتقلات السياسيات.

 

وشهد أول أمس السبت، إخلاء سبيل شرطيين أثبتت تقارير الطب الشرعي تورطهم في اغتصاب فتاة من حي شبرا بالقاهرة.

 

وقررت محكمة جنح الشرابية، أمس، إخلاء سبيل أمين شرطة وفرد شرطة، بكفالة ألف جنيه لكل منهما؛ لاتهامهما باغتصاب فتاة داخل سيارة النجدة.

 

وكانت نيابة الساحل، برئاسة المستشار عمرو جمال، قد أمرت بحبس أمين وفرد شرطة ١٥ يومًا، بتهمة اغتصاب فتاة داخل سيارة نجدة، في منطقة الساحل بساعة متأخرة من الليل.

 

أحداث الواقعة بدأت منذ أكثر من أسبوعين، خلال مرور إحدى سيارات النجدة بمنطقة الساحل التابعة لحى شبرا، وفوجئت بسيارة تقف بجانب أحد الطرق، تبين وجود شاب وفتاة بداخل السيارة، فقام أمين الشرطة، وبصحبته فرد الأمن بتنزيل الفتاة من السيارة، وصرف صديقها بحجة أنهما سيوصلانها إلى منزلها بشبرا الخيمة، وقاما باغتصابها.

 

وكشفت التحقيقات أن الفتاة خلال توصيلها لمنزلها، وجدت فردي الشرطة يسلكان طريقًا مختلفًا تمامًا عن الطريق المعتاد لمنطقتها بشبرا الخيمة، فقامت بإرسال رسالة عبر الهاتف المحمول لصديقها تخبره بأنها لاتعلم إلى أين ستذهب، وأنهما سلكا طريقًا غير معروف بالنسبة لها.

 

وأسرع صديقها متجهًا لقسم الساحل، وقام بتحرير محضر بالواقعة، وأكدت التحريات أن السيارة كان يستقلها أمين شرطة وفرد أمن، أحدهما من محافظة الشرقية، والآخر من إحدى المناطق التابعة لمحافظة القاهرة، وهما من قوة نجدة العاصمة.

 

وليست هذه هي المرة الأولي التي يحدث فيها تحرش من قبل الشرطة ولن تكون الأخيرة بحسب مراقبون، فقد سبق ذلك أكثر من حالة.

 

وفي ساعة متأخرة من ليل القاهرة، كانت امرأة تجلس داخل سيارة وبجوارها رجل.. استوقف السيارة عنصرا شرطة وأمرا اﻻثنين بالنزول، ثم أصرا على اصطحاب المرأة وحمايتها حتى تصل إلى منزلها، لم تصل المرأة إلى منزلها معززة مكرمة كما زعم الشرطيان، وإنما عادت تغطي جسدها ووجهها مظاهر العار وآثار مخالب ذئبين بشريين في صورة شرطيين، كان من المفترض أنهما يبثان مشاعر الطمأنينة واﻷمان لكل من يراهما.

 

هذه قصة واحدة من بين اعتداءات جنسية مروعة يؤكد موقع "ميدل إيست آي" البريطاني أنها تنامت خلال السنوات الـ4 اﻷخيرة، وكان بطلها عناصر حكومية وغير حكومية، ورغم ذلك لم يمثُل شرطي واحد أمام القضاء ليعاقب على ما ارتكبه من جرائم.

 

وفي يوم 25 يناير 2013، تعرضت 25 امرأة على الأقل للاعتداء الجنسي في ميدان التحرير، كما تعرضت امرأة للاغتصاب بسكين، كما كانت هناك العديد من الحوادث المماثلة التي تم توثيقها في عامي 2011 و2012 وما قبلهما.

 

وفي سبتمبر، أُحيل شرطي إلى المحاكمة الجنائية بتهمة اغتصاب امرأة مريضة عقليًا في مركز للشرطة بالقاهرة.

 

وفى أول يوليو الماضي، نشرت منظمة العفو الدولية تقريرًا يفيد بحملة اعتقاﻻت عشوائية وتعذيب خلال العام الماضي، شملت شهادات من معتقلين زعموا تعرضهم للاغتصاب في المعتقلات.

 

كما اعترف مواطنان أنهما تعرضا ﻻغتصاب من قبل عناصر في ملابس مدنية داخل قسمي شرطة، وفقًا لصحيفة "ذا جارديان" البريطانية، كما تم توثيق حاﻻت اغتصاب في سجون عسكرية داخل مصر.

 

ووفق مركز النديم حالة تعرض ربة منزل تبلغ من العمر (30 عامًا) للاغتصاب داخل مركز شرطة المطرية، كما واصل توثيق حوادث الاغتصاب والتهديد بالاغتصاب التي ترتكب ضد الرجال والنساء المحتجزات من قبل ضباط شرطة يرتدون الزي الرسمي وأعوانهم الذين يرتدون ملابس مدنية بين عامي 2012 و 2013.

 

 ومن جانبها تقول الناشطة الحقوقية يارا حسن:" أنه يمكن من هذا تفهم ماذا يعنى نظام عسكرى وولماذا نقول يسقط حكم العسكر".

 

وأضافت، "ضابط الجيش بيأخد كل المميزات اللى ممكن تتخيلها من أول توفير شقة بتراب الفلوس مرورًا بأراضي وسيارة ومرتبات ضخمة وكامل حقوقه هو وأسرته من علاج وصحة فى أكبر مستشفيات مصر .. وبعد أن يصل لسن المعاش مش بيقعد فى بيته كما هو متعارف عليه أنما يمسك حته فى البلد، لأنه يجب أن يأخد قطعه من التورتة .. عرفت بقى البلد بتاعتهم ازاى … وازاى الحكم العسكرى مسيطر على كل مفاصل الدولة … وكل المناصب لازم يمسكها رجل عسكري حتى شركات السياحة التابعة للدولة … فهمت ليه بنقول يسقط حكم العسكر".

 

وقالت الناشطة إيمان الكلاف الصحفية المتخصصة في شؤون المرأة، "بالأمس احتفل السيسى بعيد القضاء، واليوم يتم تبرئة أمناء الشرطة المتهمين باغتصاب الفتاة، والمبرراتية يقولون ويدافعون عن الحكم أنها كانت ترتكب فعل فاضح مع واحد غيرهم، يعنى عادى لما هما عملوا كده، بجد اللعنة والخزى والعار علينا الشعب اللى بنقول انه متدين بطبعه".

 

وأضاف في تدوينه لها علي "فيس بوك" "وإن كان هذا الموقف ليس مستغربًا ففى العام قبل الماضى، وحتى بعد أن سجلت الكاميرات سحل وتعرية جنود الجيش المصرى لفتاة، برر الشعب ذلك وقالوا ((ايه اللى وداها هناك)) ومنهم من انتقدها بأنها كانت ترتدي عباءة فى الشتاء، فقط كان هذا الاستنكار، ومن هنا كان الانحدار والسقوط للجميع".

 

وتابعت :"والسؤال هى دى مصر ياسيسي اللى انت وعدتنا اننا حنشوفها، هل هكذا ستصبح مصر أم الدنيا والظلم سائد بهذا الشكل، ماذا ستقول يوم القيامة، أو ماذا ستبرر لله عزو وجل وتقول له عن هذا فى صلاتك، ألست الحاكم ومسئول عن المواطنين، بلاش نقول البغلة التى سوف تسأل عليها ،لأنه مات عمر".

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023