شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شاهد واندهش.. منازل ثلجية «دافئة»!

شاهد واندهش.. منازل ثلجية «دافئة»!
إنسان الصحراء قديما حفر في الجبال ليتخذ منها البيوت.. أما إنسان القطب الشمالي فقد صنع...

إنسان الصحراء قديما حفر في الجبال ليتخذ منها البيوت.. أما إنسان القطب الشمالي فقد صنع بيوتا من الثلج، ليعيش كأنه داخل فريزر سكني يشعر فيه بالدفء!

 

في رحلة للقطب الشمالي أعد موقع "أراجيك" تقريرا عن أين يعيش سكان القطب الشمالي، لنعرف أن الإنسان بالفعل قاهر الطبيعة..

حيث وصل شعب الإسكيمو لتصميم بيت ثلجي دافئ تصل درجة حرارته لـ 16 أو 20 درجة مئوية في قلب الثلج.. تريد أن تعرف كيف؟

 

إن الجواب في كلمة إيجلو، وكلمة Iglooتعنى البيت المصنوع من الثلج على شكل قبة، وهذا الاسم هو المعروف عالمياً للبيت الثلجي ودلالة علمية كبيرة لأهمية القبة.

 

صنعت شعوب القطب الشمالي المنازل الثلجية من خنادق منخفضة قليلاً عن مستوى الثلوج ومداخل صغيرة مغلقة بالجليد أو بقطع قماشية أو وسائل أخرى بشكل يساعد على الدخول والخروج وبكتل ثلجية بأشكال متشابهة يعلوها شكل قببي دائري يتناقص حتى ينغلق على نفسه وهذا التصميم المعماري هو السر وراء تماسك البيت الثلجي.

أما لماذا لا تذوب البيوت الجليدية من الداخل؟ وهل هي عازلة للحرارة والبرودة؟ فيجيب التقرير بأنه اعتُمد منذ القدم في بناء البيت الثلجي على الشكل القببي، هذا الشكل الذي يساعد كثيراً في زيادة قوة وتماسك الجليد كما قلنا سابقاً، وعلى الرغم من العوامل الجوية المختلفة،  لكن بما أن المبنى ذات شكل منحنٍ فإن نقط الماء التي تذوب تعود لتأخذ الرطوبة من الكتل الثلجية الأقرب للأرض وتندمج بها وتشكل طبقة جليدية داخلية، مما يزيد قوة وتماسك المبنى الثلجي أكثر وأكثر.

 

وأيضاً تتشكل درجة حرارة دافئة أو معتدلة داخلاً، فإذا افترضنا أن درجة الحرارة في الخارج 40 درجة مئوية تحت الصفر وأن درجة الحرارة داخل المنزل الجليدي 5 درجة مئوية أي حوالي فرق 50 درجة مئوية.

 

وهذا هو ما يشكل معجزة معمارية، حيث إن فقاعات الهواء المحبوسة في الثلوج تشكل مادة عازلة لدرجة الحرارة، وأيضاً بمساعدة درجة حرارة الجسم مع الاستعانة بنار خفيفة أو قنديل ستشعر بفرق الحرارة الهائل والذي يمكن أن يصل إلى 15 درجة مئوية داخل المنزل الجليدي!!

من المؤكد أنه بعد فترة زمنية سيبدأ المنزل الجليدي بالذوبان وذلك بسبب زيادة الرطوبة أو إضاءة قنديل أو نار التدفئة في الداخل مع العوامل الجوية خارجاً، وماعليك عند ذلك سوى فسح المجال للهواء بالدخول لمنزلك الجليدي لدقائق مما يساعد في إعادة تشكيل بلورات الجليد وبشكل أقسى من السابق!

 

بكل تأكيد فإن البيوت الجليدية هي فن معماري حتى يومنا هذا حيث تتوفر فيها الشروط الإنشائية المعمارية الكاملة وما عليك سوى التأكد من مهندس معماري عن القبب الثلجية وعلاقتها المهمة بالأبنية البرجية التي تبنى في هذه الأيام وأن العديد والعديد جداً من أفكار البناء مستوحاة من عمارات بسيطة في زمن العصور الحجرية.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023