شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خادم الحرمين الجديد.. أهم أركان العائلة المالكة السعودية

خادم الحرمين الجديد.. أهم أركان العائلة المالكة السعودية
  بويع ملكاً في ٢٣ يناير من عام ٢٠١٥، وكان قد بويع وليًا للعهد في ١٨...
 
بويع ملكاً في ٢٣ يناير من عام ٢٠١٥، وكان قد بويع وليًا للعهد في ١٨ يونيو ٢٠١٢ بعد وفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز، ذلك هو الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي أعلن الديوان الملكي السعودي، مبايعته خادم الحرمين الشريفين، ملكًا للسعودية قبيل فجر اليوم الجمعة، بعد وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز، الأمر الذي استدعى الاطلاع وتسليط الضوء على بعض جوانب حياته، 

ومع وصول سلمان إلى سدة الحكم يستمر حكم الجيل الأول من أبناء العاهل الراحل عبد العزيز على رأس المملكة التي تأسست العام 1932. 

 

يعتبر سلمان بن عبد العزيز "الحكم" بين أشقائه وإخوته، وباني الرياض الحديثة، وقد أصر على "إظهار عزمه ليصبح ملكًا، وذلك على الأرجح بدفع من المقربين منه" بحسب ما قال المتخصص في شؤون الخليج في معهد واشنطن اسنتيتيوت سايمون هندرسن لوكالة الصحافة الفرنسية.


 شرف سلمان بن عبد العزيز طوال خمسة عقود تقريبًا كان خلالها أميرًا لمنطقة الرياض، إذ تم تعيينه العام 1955 أميرًا لمنطقة الرياض، ما ساعد على تحول العاصمة السعودية المبنية في وسط الصحراء إلى مدينة مزدهرة حديثة، إلا أنه استقال العام 1960 قبل إعادة تعيينه العام 1963 إلى حين تعيينه وزيرًا للدفاع خلفًا للأمير سلطان بن عبد العزيز.
 

وقالت المحللة اليانور غيليسبي في نشرة دول الخليج- التي تصدر في لندن- إن منصب أمير الرياض "أعطاه الخبرة وقد أشرف على صعود العاصمة".

 

ويقول خبراء في شؤون المملكة والخليج إن فترة تسلمه إمارة الرياض جعلت منه "شخصية تحظى باحترام كبير كحكم بين الأشقاء والأخوة ، كما أنه يتمتع بتأييد قطاع واسع في صفوف المواطنين".

 
 
 
يمتلك الملك الجديد ما نسبته 10% من المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق المالكة لجريدة الشرق الأوسط، وعلى الرغم من نسبته البسيطة فيها إلا أنه يتحكم باتجاهاتها الفكرية عبرابنه الأمير فيصل، وبحسب برقية دبلوماسية أميركية في عام 2007، نشرها موقع ويكيليكس، فإن الملك سلمان بن عبد العزيز يرى أن الديمقراطية لا تناسب المملكة، ويتبنى نهجًا حذرًا في الإصلاح الاجتماعي والثقافي.
في العام 2010، خضع الملك لجراحة بالعمود الفقري في الولايات المتحدة.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023