شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

5 طرق لتنظيم وقت مذاكرة الأبناء

5 طرق لتنظيم وقت مذاكرة الأبناء
يحاول الآباء والامهات باستمرار تنظيم أوقا بنائهم أوقات الدراسة حتي يستطيعوا أن يوفقوا...

يحاول الآباء والامهات باستمرار تنظيم أوقا بنائهم أوقات الدراسة حتي يستطيعوا أن يوفقوا بين وقت المذاكرة والانشطة الأخري التي يقومون بها، ولأجل أن تقوموا بتنظيم اوقات المذاكرة لأبنائكم عليكم أولا أن تتساءلوا ماهو أفضل وقت للمذاكرة ؟ وكيف تحافظي على تركيز إبنك/ إبنتك؟

 

الإجابة عن هذا السؤال وفقا لما نقله موقع "ليديز كورنر" تأتي بمعرفة الوقت الذي يحب فيه ابنائك المذاكرة فإن كانوا يحبون المذاكرة مساءً في وقت متأخر من الليل، فهذا يعني أنه  تعوَّد على المذاكرة بالليل وتقل فترات تشتيته مساءً فهذا أفضل وقت بالنسبه له، فكل شخص يختلف عن الآخر في الوقت الأنسب للتركيز والتحصيل الدراسي فهناك أشخاص يفضلون المذاكرة مساءً وأشخاص يفضلون المذاكرة صباحاً وإذا اجبرناهم على عكس ما يرتاحون له لن نحصل على النتيجة المرضية له في التحصيل والتركيز، إذن فأول خطوة الآن هي أن تعرفي ماهو تصنيف إبنك (مسائي – صباحي).

 

والنقطة الثانية التي يجب الانتباه لها هي هل أن المذاكرة قبل النوم تساعد العقل على مراجعة وتكرار ما تم مراجعته قبل النوم مباشرة فيعمل العقل اللاواعي خلال النوم على مراجعة وتكرار آخر تجربة حدثت قبل النوم، فاحرصي على إجراء مراجعة مختصرة بسيطة لطفلك قبل النوم بطريقة ممتعة ومختصرة يسهل عليه حفظها وترتيبها خلال نومه.

 

النقطة الأخري هي أن هناك وقت في اليوم ملىء بالبركة ويستطيع فيه العقل التركيز، ويمكنك تدريجياً ان تجعلي طفلك يتعود عليه خلال حياته، هذا التوقيت هو وقت السحر قبل الفجر حتى الشروق قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اللهم بارك لأمتي في بكورها".

 

وسواء كان ابنك يفضل المساء أو النهار فهذا التوقيت به جزء من الليل وجزء من النهار عند الشروق، إذا تعوَّد طفلك على الإنتاج والتحصيل في هذا التوقيت هذا سيساعدة طول عمره لأن هذا التوقيت هو عامل مشترك بين الشخصيات الناجحة في المجتمع.

 

ولتنظيم وقت مذاكرة طفلك هناك 5 خطوات يجب مراعاتها، أولها: ان تختاري التوقيت المفضل لإبنك/ لإبنتك لأن هذا الأنسب له مع الحفاظ على عدد ساعات مناسب من النوم.

 

وثاني هذه الخطوات هي انه لابد ان يبدأ الآباء تدريجياً في تدريب الطفل من اجل الإستيقاظ والإستفادة من "وقت البركة"، ولا نغفل مشاركة الابناء في رسم وتلوين جدول مذاكرته بشكل مبسط على ان يحتوي على التوقيت والمادة التي سيذاكرها، وضروري جداً أن تكون عملية الرسم والتلوين ممتعة ويكون فيها رسومات مبهجة لطفلك لأن هذا الجدول سيصبح رابط ذهني ممتع سينعكس على شعوره تجاه المذاكرة.

 

وتأتي خطوة هامة اخري هي أنه لابد أن نكافئ أبناءنا عند اول يوم التزم بتوقيت المذاكرة حتى  نشجعه على الإستمرار.

 

وأخيرًا بعد ساعة ونصف تقريباً من المذاكرة، علينا ان نحرص على 15 دقيقة من الترفيه أو تناول وجبة خفيفة لكي يستعيد الطفل نشاطة ولا يشعر بالملل والتشتيت، فإذا تأكد أنه سينال قسط من الراحة واطمئن لذلك سيصبر على المذاكرة ويحافظ على وقته بمساعدتك له وتشجيعك.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023