شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العراق تستدعي السفير المصري في بغداد لتسليمه مذكرة احتجاج

العراق تستدعي السفير المصري في بغداد لتسليمه مذكرة احتجاج
  استدعت وزارة الخارجية العراقية، السفير المصري في بغداد...

 

استدعت وزارة الخارجية العراقية، السفير المصري في بغداد أحمد درويش، اليوم، وسلمته مذكرة احتجاج رسمية بخصوص التصريحات الأخيرة لشيخ الأزهر والاتهامات التي وجهها لقوات الحشد الشعبي.

               

وفي بيان أصدرته، اليوم الثلاثاء، طالبت الوزارة في مذكرة الاحتجاج التي سلمتها للسفير المصري في بغداد أحمد درويش إبداء موقف القاهرة الرسمي تجاه تصريحات شيخ الأزهر أحمد الطيب والتي وصفتها بأنها "تسيء إلى طبيعة العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين الشقيقين"، بحسب الأناضول.

 

وأشارت إلى أن "أبطال الحشد الشعبي لبّوا نداء الوطن لتحرير أراضيه من دنس وسيطرة تنظيم عصابات خارجة عن قيم الدين والإنسانية".

 

وكان شيخ الأزهر أحمد الطيب، ندّد في بيان أصدره الأسبوع الماضي بما وصفها بـ"المجازر التي ترتكب ضد أهل السُنة" في العراق خلال المواجهات مع "تنظيم الدولة الإسلامية".

 

ووصف الطيب مرتكبي تلك الجرائم بأنهم "مليشيات شيعية متطرفة"، في إشارة إلى ميليشيات "الحشد الشعبي" التي تقاتل إلى جانب القوات العراقية في عدد من مناطق البلاد.

 

وطالب شيخ الأزهر "بضرورة التحرك العاجل لوقف المجازر التي ترتكب ضد أهل السُنة في العراق".

 

وقال إن تلك التنظيمات ترتكب "جرائم بربرية نكراء في مناطق السُنة التي بدأت القوات العراقية بسط سيطرتها عليها، خاصة في تكريت(شمال) والأنبار(غرب)، وغيرها من المدن ذات الأغلبية السُّنية".

 

واستأنفت الميليشيات الشيعية نشاطاتها العلنية في العراق منذ صيف العام الماضي في أعقاب سيطرة تنظيم "تنظيم الدولة" على شمال وغرب البلاد وإصدار المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني فتوى لمقاتلة المتشددين السنة.

 

ويتكون الحشد الشعبي من متطوعين وفصائل شيعية مسلحة، وتواجه اتهامات بتنفيذ إعدامات ميدانية بحق السنة وإحراق دورهم السكنية والمساجد، ويرفض القائمون على الحشد تلك الانتهاكات ويقولون إن "فئات ضالة" تقف وراءها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023