شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

موقع أمريكي: الأنظمة العربية تقاتل داعش لتبرير القمع

موقع أمريكي: الأنظمة العربية تقاتل داعش لتبرير القمع
قال موقع "هافنجتون بوست" "إن الذهاب لقتال تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" يمنح...
قال موقع "هافنجتون بوست" "إن الذهاب لقتال تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" يمنح الشرعية للأنظمة العربية بعد اهتزازها، ويعزز قوتها، ويمنحها المزيد من السيطرة على شعوبها وقمع أي شكل محتمل من المعارضة". 
 
ووصف الموقع الأمريكي مساعي الحكومات العربية للقضاء على تنظيم الدولة بأنه "نصر على المدى القصير"، لكنها استدركت "بيد أن ذلك لم يبرهن على الالتزام ببناء بيئة داخلية وإقليمية على أساس العدالة والمساءلة، ومكافحة الفساد، وحرية التعبير، وتوفير فرص اجتماعية واقتصادية عادلة للمواطنين، ودون التفكير في مستقبل المنطقة".
 
ولما كان "تغيير النظام في تونس ومصر وليبيا بعد ثورات 2011 يعتبر تهديدا للأنظمة الحالية في المنطقة العربية، خاصة مع استرداد الشعوب العربية شجاعة المطالبة بحقوقهم، وزيادة الوعي حول احتمالية تداولهم للسلطة، لذلك فقد كان تضييق الخناق على أي شكل من أشكال المعارضة وتأمين البقاء في السلطة هي الشواغل الرئيسية للأنظمة الإقليمية بعد الربيع العربي، حيث شنت حملة، في مصر على سبيل المثال، ضد الإخوان المسلمين".
 
وأردف الموقع: "عند مواجهة تهديد مثل داعش تقوم الأنظمة العربية بشكل قانوني بإسكات أي شكل محتمل من المعارضة السياسية بذريعة ضمان الأمن ومحاربة الإرهاب، حيث أصدرت مصر والسعودية في 2014 عددًا من القوانين يمكن أن تستخدم بسهولة كأدوات ضد أي فرد أو مجموعات يشتبه في معارضتهم للحكومة".


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023