شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإسكان تقترض 500 مليون دولار من البنك الدولي

الإسكان تقترض 500 مليون دولار من البنك الدولي
قال مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية

قال مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بحكومة إبراهيم محلب إن  المفاوضات مع البنك الدولي للحصول على قرض بقيمة ٥٠٠ مليون دولار، على ٥ سنوات، لدعم البرنامج الشامل للإسكان الاجتماعي، الذي يتبناه صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي، قد انتهت.

 

ووفقا للبيان، الذي تلقت "رصد" نسخة منه، فقد أكد مدبولي أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ستبدأ طرح تنفيذ عدد من وحدات مشروع الإسكان الاجتماعي" المليون وحدة"، بمساحات أقل من ٩٠ مترا، خاصة فى المدن الجديدة بمحافظات الصعيد، بناء على طلب المحافظين لتناسب دخول المواطنين في هذه المحافظات.

 

وأشار مدبولي إلي أن قرض البنك الدولي، سيتم توجيهه إلى المستحقين لوحدات الإسكان الاجتماعي، سواء كانت بالإيجار أو التمليك، حيث ستطرح الوزارة جزءا من وحدات مشروع الإسكان الاجتماعي بالإيجار، خلال المرحلة المقبلة.

 

وأوضح  مدبولي، أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تستعد لطرح تنفيذ وحدات صغيرة "غرفتين وصالة" فقط، فى عدد من المدن الجديدة، خاصة في محافظات الصعيد، لتناسب دخول المواطنين هناك، بجانب تنفيذ وحدات ال ٩٠ مترا " ٣ غرف وصالة" أيضا.

 

ولفت مدبولى إلى أنه سيتم أيضا طرح وحدات بالإيجار فى مشروع المليون وحدة خلال المرحلة المقبلة، لدعم محدودي الدخل.

 

بدوره قال خالد عباس، مساعد الوزير للشئون الفنية، إنه تم التوقيع بالأحرف الأولى بين وزارتي الإسكان والتعاون الدولي، كممثلين للحكومة المصرية، والبنك الدولي، للحصول على القرض بقيمة ٥٠٠ مليون دولار، يتم سدادها على ٥ سنوات، وفقا لتنفيذ الأهداف المحددة.

 

وأوضح عباس أن القرض سيتم توجيهه لدعم صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي، والذي تم تفعيله منذ نحو ٦ أسابيع.

 

يشار إلي أن مشروع المليون وحدة أعلنت عنه القوات المسلحة مع شركة أرابتك الإماراتية وكان من المقرر أن تبدأ تنفيذه غير أن القوات المسلحة قالت أن هيئة المجتمعات العمرانية هي من ستتولى المشروع وطوال الأشهر الماضية كانت الهيئة تعلن أنها في مفاوضات مفتوحة مع شركة أرابتك الإماراتية والتي تواجه أزمات داخلية. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023