شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فضائية دولية: حرية الصحافة المصرية في أدنى مستوياتها

فضائية دولية: حرية الصحافة المصرية في أدنى مستوياتها
قالت قناة "فايس نيوز" الوثائقية الدولية إن حرية الصحافة المصرية في أدنى مستوياتها،...

قالت قناة "فايس نيوز" الوثائقية الدولية إن حرية الصحافة المصرية في أدنى مستوياتها، بسبب الخوف الذي يشعر به الصحفيون نتيجة الرقابة المفروضة عليهم.

 

ونقلت القناة عن شهيرة أمين، نائب رئيس قناة النيل المملوكة للدولة سابقا، قولها إن "الترهيب والاعتقالات أجبرت جميع وسائل الإعلام على أن يسيروا مع خط الدولة، إلا قلة قليلة"، واصفة فكرة "شراء تذكرة ذهاب بلا عودة والتخلي عن مهنة الصحافة" بأنها "أسوأ ما شعرت به في حياتي".

 

وأضافت القناة: "رغم الإفراج عن صحفيي الجزيرة الثلاثة ما زال هناك صحفيون محليون يعانون أسوأ معاملة وراء القضبان، وفقا للجنة حماية الصحفيين"، حيث قال شريف منصور، مدير اللجنة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "برغم وعود الحكومة للإفراج عن الصحفيين والمعتقلين السياسيين قبيل المؤتمر الاقتصادي لكن هذا لم يحدث".

 

وأضاف منصور: "أمر بالغ الخطورة أن يجبَر الصحفيون على ممارسة الرقابة الذاتية بسبب الخوف الذي عاد بعد أن تبدد تقريبا بعد الثورة".

 

وأشارت القناة إلى سلسلة من التسجيلات الصوتية التي تم تسريبها في الأشهر الماضية، والتي تبرز تورط السيسي وموظفيه في سلسلة من الانتهاكات الدستورية، من بينها اتصال مكتبه بعدد من المحاورين المستقلين في الفضائيات، بوصفهم "أهلنا في وسائل الإعلام"، حيث أوعز إليهم بما ينبغي عليهم قوله على الهواء.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023