شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قرى أسيوط تبحث عن رغيف العيش.. ومواطنون:منظومة الخبز فنكوش

قرى أسيوط تبحث عن رغيف العيش.. ومواطنون:منظومة الخبز فنكوش
تعاني قرى محافظة أسيوط من تدهور منظومة الخبز، فرغيف الخبز غير آدمي للاستخدام، رغم...

تعاني قرى محافظة أسيوط من تدهور منظومة الخبز، فرغيف الخبز غير آدمي للاستخدام، رغم الاحتياج الشديد له من قبل أهالي أسيوط، في ظل منافسة المحافظة باقي الجمهورية في المركز الأول في الفقر بحسب إحصائيات أعدها مركز التعبئة والإحصاء مؤخرا.

أسيوط وقراها مهمشة وغائبة عن حسابات المسؤولين، وسط احتكار لأصحاب المخابز، وغياب الدور الرقابي، ليبقى جل هم المواطن الأسيوطي توفير رغيف صالح للأكل.

 

شبكة "رصد" تابعت المشكلة، ورصدت معاناة الأهالي في عدد من قرى أسيوط، فكان أهالي قرى مركز الفتح  يعانون من قلة حصتهم المقررة، إذ كانت لكل  أسرة مقرر يومي مهما كان عددها وهو ما لا يكفي حاجاتهم اليومية حسبما أكدوا للشبكة، كما أنهم يتكبدون المر أمام المنافذ للحصول على تلك الحصة، رغم ما يدفعوه من اشتراكات شهرية لتوصيل الخبز للمنازل.

 

وقال "هاني منصور- من أهالي قرية الفتح": "أسرتي 7 أفراد وكل أسره بيتم صرف 7 أرغفة كل يوم، كل فرد له رغيف كل يوم، وبندفع 6 جنيه لتوصيل الخبز للمنازل وبنشرب المر على منفذ المخبز علشان نحصل على الـ7 أرغفة".


وأضاف "محمد سيد": "كل أسرة لها 7 أرغفة كل يوم ولم يتم مراعاة التوزيع العادل، فالأسرة المكونة من فردين مثل الأسره المكونة من عشرة أفراد وجودة الخبز لا تصلح للآدميين".

وتابع "جرجس هاني": "رضينا بالـ7 أرغفة والعيش مرضيش بينا، العيش لا يصلح للآدميين، وجدت حشرات في رغيف العيش وقدمت شكوى للتموين وتم تهديدي حتى تنازلت عن الشكوى، التموين سبب الأزمة لأنهم شركاء في السرقه وبيع الدقيق سوق سوداء".


وفي قرى مدينة القوصية  حدد لكل أسرة 10 أرغفه، فقال "سيد محمود": "نعيش في ذل بسبب رغيف العيش فهل يعقل بأن تساوي الأسرهة المكونة من فردين والأسرة المكونة من عشرين فرد يعني كل فرد نصف نصف، هل هذا هو العدل والكرامة؟"، مطالبا بتطبيق منظومة الخبز الجديدة التي تقرر 5 أرغفة خبز للفرد يوميا.
 

والجدير بالذكر بأن وكيل وزارة التموين بأسيوط صالح عبد الله صرح أدلى في عدة تصريحات صحفية قبل شهور بأن منظومة الخبز ستطبق خلال أيام من ذلك التصريح، ما سبب غضب المواطنين، لتعلق سيدة على القرار: "منظمو الخبز طلعت فنكوش".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023