شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

4 أسباب لتأخر المشي عند الأطفال

4 أسباب لتأخر المشي عند الأطفال
معظم الأطفال قادرون على الاعتماد على أنفسهم والبدء في خطواتهم الأولى بين سن ثمانية أشهر إلى سنة،...

معظم الأطفال قادرون على الاعتماد على أنفسهم والبدء في خطواتهم الأولى بين سن ثمانية أشهر إلى سنة، وبعد وقت قصير من عيد ميلادهم الأول، يمكنهم القيام ببعض الخطوات لوحدهم، دون الإمساك بأطراف الأريكة أو الطاولة بواسطة أيديهم.

 

وبعض الأطفال يتأخر في خطواته الأولى، وعندما يتعلق الأمر بتطور الاطفال، فهناك تباين كبير بين طفل وآخر، ففي معظم الحالات، فإن تأخر المشي عند الطفل لا يعني أن هناك مشكلة معينة، ولا يشير بالضرورة إلى أنه لن يستطيع الجري واللعب في الخارج عندما يكبر.

 

موقع ويب طب، يقدم بعض الأسباب التي قد تكون سببًا في تأخر المشي لدي الأطفال، وننقلها لكم:

 

الساقان المنحنيان لدى الأطفال

كل الأطفال تقريبًا يولدون مع ساقين منحنيتين تتجهان إلى الخارج، وعادة ما تحل هذه المشكلة من تلقاء نفسها حتى جيل سنتين.

 

ويمشي الأطفال الصغار غالبًا على الجنب ولا يتقدمون إلى الأمام مثل الكبار، ما يجعل من الساقين يبدوان أكثر انحناءً، لكن الساقين المنحنية لدى الأطفال الصغار لا تسبب في تأخر التطور أو تؤثر على قدرة الطفل على تعلم المشي.

 

في حالات نادرة، تظل ساقي الطفل منحنية حتى بعد سن الثانية، فركبتي الطفل تتجهان إلى الخارج بشكل دائم، الأمر الذي يمكن أن يسبب لهما الاذى.

 

في حالات نادرة أكثر، الساق المنحنية هي علامة على الكساح الناجم عن نقص الكالسيوم وفيتامين دي لدى الطفل، ما يعيق نمو العظام لديه. لذا في حال لم تحل مشكلة القدم المنحنية من تلقاء نفسها حتى سن الثانية، يجب التوجه مراجعة الطبيب.

 

الأصابع التي تتجه إلى الداخل

كثير من الأطفال، يتجه إبهاما القدمين إلى الداخل قليلًا، وهذه المشكلة عادة ما تختفي من تلقاء نفسها خلال التطور.

 

ويمكن أن يحدث هذا الميل نتيجة ثلاثة عوامل: ميل كف القدم، والحالة التي تسمى (انحناء القدم نحو الداخل – Metatarsus adductus)، ومشكلة في عظمة الفخذ او مشكلة في عظام الساق. ومع مرور الوقت، وبشكل طبيعي تتقوس كف القدم.

 

المشي على رؤوس الأصابع

يبدأ معظم الأطفال خطواتهم الأولى على أطراف أصابع القدمين، وغالبًا ما تختفي طريقة المشي هذه، في سن سنتين أو ثلاث.

 

اذا استمر الطفل في المشي على رؤوس الاصابع بعد سن الثانية، فيفضل استشارة الطبيب حول أسباب تاخر المشي عند الطفل، فقد يعني ذلك وجود مشكلة في الجهاز العصبي المركزي.

 

الأقدام المسطحة لدى الأطفال

يوجد لدى كل الأطفال تقريبًا أقدام مسطحة عند الولادة، ومع مرور الوقت، تتطور وبشكل طبيعي القوس في كف القدم.

 

إذا لم تتطور أقواس القدم بشكل كامل، فقد يثني الطفل الكاحلين إلى الداخل عندما يمشي، إلا أن المشكلة عادة ما تختفي وحدها مع مرور الوقت.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023