شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصادر عسكرية: اشتباكات بحرية بين مصر وإيران قرب باب المندب

مصادر عسكرية: اشتباكات بحرية بين مصر وإيران قرب باب المندب
قالت مصادر عسكرية يمنية إن 4 قطع بحرية مصرية تابعة لقوات التحالف تمكنت من الوصول إلى باب...

قالت مصادر عسكرية يمنية إن 4 قطع بحرية مصرية تابعة لقوات التحالف تمكنت من الوصول إلى باب المندب بعد اشتباكها مع سفن حربية ايرانية حاولت منعها من التقدم نحو باب المندب غرب اليمن؛ بينما نفى ضابط بحري إيراني قيام أسطول حربي مصري بطرد سفن حربية إيرانية من خليج عدن.

 

وأوضحت المصادر في تصريحات صحفية، للمشهد اليمني، أنه أثناء مرور 4 قطع حربية  لقوات التحالف اعترضتها سفن إيرانية وأطلقت عددا من القذائف باتجاهها، لترد البحرية المصرية بقوة، وهو ما أجبر السفن الإيرانية على الفرار.

 

وأكدت المصادر أن القطع البحرية المصرية وصلت إلى مضيق باب المندب وانتشرت بمحيطه ضمن المهام الموكلة إليها من قيادة قوات "تحالف عاصفة الحزم"، الهادفة إلى منع سيطرة الحوثيين على المضيق العالمي.

 

وأشارت المصادر إلى أن القطع البحرية الأمريكية والمصرية موجودة على مقربة من الممر الدولي في مضيق باب المندب، وهناك تنسيق في إطار القوات الدولية المرابطة هناك.

 

وفي المقابل نفى ضابط بحري إيراني قيام أسطول حربي مصري بطرد سفن حربية إيرانية من خليج عدن، وقال في تصريحات لوسائل إعلام إيرانية "لم نتواجه مع أي قطعة بحرية مصرية".

 

ويعد مضيق باب المندب البوابة الجنوبية للبحر الأحمر، وهو رابع أكبر نقطة لشحن النفط في العالم كما أنه هو حلقة الوصل بين الشرق والغرب في التجارة الدولية، ويتحكم الممر بالتجارة العالمية بين 3 قارات هي آسيا وإفريقيا وأوروبا، وتتحكم اليمن في الممر الدولي عبر جزيرة ميون التي لا تبعد عن اليابسة اليمنية سوى 4.8 كلم.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023