شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كوارتز: “موازنة”.. موقع يتتبع كيف تنفق الحكومة أموال المصريين

كوارتز: “موازنة”.. موقع يتتبع كيف تنفق الحكومة أموال المصريين
قال موقع "كوارتز" الاقتصادي العالمي: "إن كلاً من خبير البيانات طارق عمرو، ومبرمج الإنترنت عمرو صبحي، قاما بإنشاء موقع "موازنة"، باللغتين العربية والإنجليزية يهدف إلي تقديم معلومات للمصريين عن كيفية إنفاق الحكومة لأموالهم".

قال موقع “كوارتز” الاقتصادي العالمي: “إن كلاً من خبير البيانات طارق عمرو، ومبرمج الإنترنت عمرو صبحي، قاما بإنشاء موقع “موازنة”، باللغتين العربية والإنجليزية يهدف إلي تقديم معلومات للمصريين عن كيفية إنفاق الحكومة لأموالهم”.

ونقل الموقع عن عمرو قوله: “يمكنك أن تدعونا بالمهووسين بالتكنولوجيا، أو تطلق علينا ميسرين للتكنولوجيا”، مضيفا “أن فكرة موقع “الموازنة” جاءت خلال مؤتمر هاكثون الدولي الذي يُركز علي البيانات المفتوحة في وقت سابق من هذا العام”. 

وأشار الموقع إلى أن عمرو صبحي كان صاحب مشاريع مماثلة مثل “مرسي ميتر”، الموقع الذي كان مسئولاً عن تقييم الأداء السياسي للرئيس محمد مرسي”. وأوضح عمرو “أن تفاصيل الأموال التي تأتي إلي مصر وأين تذهب ليست كاملة بسبب نقص البيانات، كما أن البيانات الموجودة حاليًا إما أنها ليست متاحة أو لا يمكن إعاده استخدامها”.

وأردف عمرو قائلا “لا توجد بيانات شاملة كافية تشاركها الحكومة مع الجميع، وهذه العملية ليست قائمة على مقاييس, فلو كنت محظوظاً سينتهي بك الأمر إلى أن تجد بعض العروض في شكل ملفات “بي دي إف” أو “باور بوينت”.

وذكر موقع كوارتز “أن مصر احتلت المركز 92 من بين 102 دولة في تصنيف مؤشر الحكومات المنفتحة (والذي يُقيم الحكومات وفقًا لأدائها في مجال إتاحه البيانات ونشر القوانين)، مشيرًا إلى “أن مؤسسي موقع “موازنة” يفكرون في تصميم تطبيق لتشغيل الموقع علي الهواتف المحمولة؛ حيث أن 56% من مستخدمي الإنترنت في مصر، والبالغ عددهم 48 مليون مصري، يتصلون بالإنترنت عبر هواتفهم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023