شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كردستان تحظر كتب ابن تيمية والألباني بدعوى التطرف

كردستان تحظر كتب ابن تيمية والألباني بدعوى التطرف
منعت السلطات في وزارتي الأوقاف والثقافة بإقليم كردستان العراق تداول عدد من الكتب لعشرات المؤلفين بدعوى أنها "تحض على التطرف"، وذلك في أعقاب تحركات لتنظيم داعش داخل الإقليم.

منعت السلطات في وزارتي الأوقاف والثقافة بإقليم كردستان العراق تداول عدد من الكتب لعشرات المؤلفين بدعوى أنها “تحض على التطرف”، وذلك في أعقاب تحركات لتنظيم داعش داخل الإقليم.

وشملت القائمة مؤلفات لـ”ابن تيمية” و”ناصرالدين الألباني” وعدد من كبار علماء السعودية وسط احتجاج من رجال الدين الأكراد.

ووفق موقع حزب “الاتحاد الوطني الكردستاني” الذي يقوده الرئيس السابق “جلال طالباني” فقد أكد المتحدث باسم وزارة الأوقاف في حكومة إقليم كردستان “مريوان النقشبندي” إن هذا القرار جاء لحماية الشباب من التأثر بالفكر المتطرف على حد وصفه.

وجاء القرار بعد جذب تنظيم داعش للمئات من الشباب الأكراد منذ صيف العام الماضي وهو ما مثّل هاجسا لدى سلطات الاقليم ودفعتها للتفكير الجدي لإبعاد مواطنيه عن التجنيد في صفوف “الدولة الإسلامية” ، كما شمل قرار المنع كتب رجل الدين السعودي “محمد بن صالح العثيمين” و”عبد العزيز بن باز” و”صالح الفوزان”.

وأصدر “اتحاد علماء الدين الإسلامي” في إقليم كردستان بيانا احتجاجيا على تلك الخطوة ، ونفى أن يكون قد استشير بشأن الحظر ، واستغرب الاتحاد الخطوة خاصة في زمن انتشار المعلومات عبر وسائل التقنية الحديثة والانترنت ، وإمكانية الحصول على تلك الكتب بكل سهولة عبر الوسائل التكنولوجية الحديثة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023